الجمعة 06 ديسمبر 2019 الموافق 09 ربيع الثاني 1441
العدد الورقي مجلة طلع النهار
كريم عادل
كريم عادل

الصادرات المصرية

السبت 30/نوفمبر/2019 - 10:10 ص
طباعة

"تعد زيادة الصادرات دلالة على نجاح خطة الدولة المصرية في تفعيل استراتيجية زيادة الصادرات ومضاعفتها وجعلها ركيزة أساسية لمعالجة وسد عجز الميزان التجاري، باعتبارها أهم أهداف الحكومة نحو الصادرات المصرية خلال السنوات المقبلة، حيث تستهدف الدولة زيادة الصادرات بما في ذلك الصادرات البترولية .

كما أن ارتفاع الصادرات المصرية دليل على نجاح البرنامج الإصلاحي للحكومة المصرية وتكليل لسياسة الرئيس عبدالفتاح السيسي في تعزيز التقارب العربي الإفريقي وإزالة العوائق التجارية البينية.

ويرجع زيادة الصادرات المصرية إلى العديد من العوامل منها زيادة القدرة التنافسية للسلع والمنتجات المصرية، وزيادة الاستثمارات الصناعية المصدرة المحلية والأجنبية، والعمل على زيادة الناتج المحلى، ضمن أهداف الحكومة أيضاً تجاه الصادرات المصرية في الفترة السابقة، علاوةً على زيادة القيمة المضافة للصادرات.

فضلاَ عن كون دراسة الأسواق الخارجية وتبني قرارات تشجع المجالس التصديرية أعطى الصادرات المصرية القدرة على المنافسة في الأسواق؛ وفتح أسواق جديدة أمامها لفئات جديدة من المستهلكين.

خاصة وأن ما تستهدفه الدولة من تطوير منظومة النقل اللوجيستى، وزيادة عدد الشركات المُصنعة والتجارية المصدرة الجديدة، وفقاً لما تضمنته خطة الحكومة بشأن آليات العمل لتحفيز ومضاعفة الصادرات المصرية .

وهناك إمكانية كبيرة لزيادة الصادرات من خلال التصدير لكثير من الدول  بدون رسوم جمركية وضرائب طبقا للاتفاقيات التي وقعتها مصر مع ‏كثير من الدول ويأتي على رأسها اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية التي تمكن مصر من التصدير منتجاتها لعدد إليها بدون جمارك وبدون ضرائب للقارة السمراء.  

فالدولة المصرية أمام مسار جديد للتصدير ينعكس على مزيد من الاستثمارات والإنتاج المحلي ومزيد من التشغيل وفرص العمل ومزيد من العملة الصعبة .

ads