الأربعاء 11 ديسمبر 2019 الموافق 14 ربيع الثاني 1441
العدد الورقي مجلة طلع النهار

إيهاب شريف يوضح أضرار المواد الغازية على صحة الأسنان

الجمعة 22/نوفمبر/2019 - 09:13 م
جريدة الكلمة
حسام راضي
طباعة
 إيهاب شريف يوضح


قال د. إيهاب شريف استشاري جراحة الفم والأسنان وعضو الجمعية الألمانية لزراعة الأسنان، إن كثير من الناس يهوى تناول المشروبات الغازية والحمضية (كالليمون، البرتقال)، إلا أن الإسراف في هذه المشروبات يؤذي الأسنان، ويؤدي على المدى البعيد لتآكلها أو ما يسمى بـ«التآكل الحمضي للأسنان». 

وأوضح شريف، أن تجنب «التآكل الحمضي للأسنان»، عن طريق تقليل تناول المشروبات الغازية والمأكولات الحمضية التي تضعف طبقة مينا الأسنان، وذلك تفاديا لحدوث ذوبان آو تآكل في طبقة المينا على المدى البعيد.

وأضاف استشاري طب الأسنان، أن التساهل في تناول المشروبات الغازية يسهل حدوث التسوس فضلًا عن تآكل طبقة المينا الذي يؤدي إلى انحسار اللثة.

وأشار إلى تناول الأحماض بكثرة تضر بصحة الفم والأسنان، كما تزداد أضرار المشروبات الحمضية إذا كانت تحتوي على مواد حافظة أو غنية بالألياف والسكريات، حيث يؤدي ذلك إلى تسوس الأسنان خاصة مع تجاهل تفريشها بعد تناول هذه المشروبات، لأن الطبقات الداخلية تكون معرضة لغزو البكتيريا.

ونصح الدكتور إيهاب شريف، بعدة تعليمات وإرشادات وقائية للحفاظ على صحة الأسنان من التآكل الحمضي، أهمها عدم الإسراف في تناول المشروبات الغازية والحمضية، والتوقف عن تناولها بشكل يومي، وتجنب غسل الأسنان مباشرة بعد تناول المشروبات الغازية أو المأكولات الحمضية، لأن ذلك يسهل من تآكل طبقة المينا، ولا بد من الانتظار لمدة نصف ساعة على الأقل، لأن اللعاب يعادل حمضية الفم، ويُفضل تناول تلك المشروبات بـ«شفاط» لتقليل تأثيرها على الأسنان.