السبت 23 نوفمبر 2019 الموافق 26 ربيع الأول 1441
العدد الورقي مجلة طلع النهار

إسرائيل تنشئ خط غاز يمتد إلى أوروبا.. تفاصيل

الجمعة 08/نوفمبر/2019 - 01:22 م
جريدة الكلمة
طباعة
ذكرت صحيفة "جلوبس" الاقتصادية العبرية التابعة لـ"هآرتس" أن شركة خطوط الغاز الطبيعي الإسرائيلية "آي إن جي إل" أعلنت توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "آي جي بوسيدون" الإيطالية اليونانية، بهدف إنشاء خط أنابيب للغاز الطبيعي يمتد إلى أوربا.
قالت شركة "آي إن جي إل" إن الخط المذكور سيحمل اسم خط أنابيب شرق المتوسط وبإمكانه نقل نحو 10 مليارات متر مكعب من الغاز سنويا من منطقة شرق البحر المتوسط إلى قبرص واليونان وإيطاليا وأسواق أوربية أخرى وتم الانتهاء بالفعل من وثائق التصميم والهندسة وذلك بمنح قيمتها مليوني دولار من أوربا.
وأوضحت "جلوبس" أن الخط سيمتد من حقل ليفانتين الإسرائيلي إلى قبالة سواحل قبرص ثم يمتد لاحقا لجزيرة كريت وبعدها إلى اليونان، حيث سيتصل مع خط أنابيب بوسيدون الممتد ما بين اليونان وإيطاليا.
وأفادت الصحيفة بأن البناء يستغرق حتى 2024 وتمويل المشروع عاما قبل بدء البناء، ما يعني أن خط الأنابيب ربما يكون جاهزا بحلول عام 2025.
يذكر أن إسرائيل وقّعت العام الماضي اتفاقيات مع اليونان وإيطاليا وقبرص، لإمدادها بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب يتكلف من 7 إلى 8 مليارات دولار قالت إنها تعتزم تشييده خلال 5 أعوام، لكن المشروع واجه صعوبات
ads