الثلاثاء 04 أغسطس 2020 الموافق 14 ذو الحجة 1441
العدد الورقي مجلة طلع النهار

فيس بوك تطلق قسم جديد قريبا

السبت 19/أكتوبر/2019 - 07:36 م
جريدة الكلمة
طباعة



كشفت مجموعة فيس بوك الأمريكية أن قسم الأخبار الذي تعتزم إطلاقه هذا الخريف ، سينشر عناوين من صحيفة وول ستريت جورنال ومؤسسات إعلامية أخرى تابعة لنيوز كورب.

وذكرت وول ستريت جورنال التي كانت أول من نشر النبأ، إن واشنطن بوست وبزفيد نيوز وبيزنس إنسايدر ، توصلت أيضا إلى اتفاق مماثل مع فيس بوك ، مضيفتا أن فيس بوك ستدفع رسوم ترخيص للمنظمات الإخبارية لتزويدها بعناوين الأخبار.

و يذكر أن في العام الماضي، دعا روبرت مردوك مؤسس نيوز كورب، شركة فيس بوك إلى دفع أموال مقابل نشر أخبار المؤسسات الإخبارية "الموثوق بها".

و من المقرر أن يشرف فريق من المحررين على انتقاء العناوين التي تظهر في قسم الأخبار، بينما ستختار خوارزمية الشركة أخبارا أخرى حسبما ذكرت وول ستريت جورنال.

و قد جاء ذلك بعد انتقادات بأن فيس بوك تتبع نهجا متساهلا مع التقارير الإخبارية المزيفة وحملات التضليل المدعومة من الدول، وصرح الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج إن شبكة التواصل الاجتماعي ستعطي الأولوية للأخبار "الجديرة بالثقة" من خلال تحديد المنافذ الإعلامية رفيعة المستوى.

وأعلنت مجموعة فيس بوك مطلع شهر أكتوبر الجاري، أن جزءا من وسائل الإعلام التي ستظهر مقالاتها في قسم "الأخبار" المزمع إنشاؤه على شبكة التواصل الاجتماعي ستتقاضى مقابلا لقاء نشرها.

وقالت المتحدثة باسم فيسبوك ماري ملغويزو: "سنبدأ بدفع مقابل لمجموعة فرعية من المنشورات القادرة على توفير حجم معين من المحتويات المبتكرة القائمة على وقائع وأحداث بشكل منتظم، وذلك بهدف ضمّ مجموعة واسعة من الموضوعات" ، وأوضحت ميلغويزو أن "عدد وسائل الإعلام التي سيضمها هذا القسم سيزداد مع الوقت".

و يشار إلى أن شبكة التواصل الاجتماعي البالغ عدد مستخدميها 2,4 مليار شهريا، أكدت مؤخرا أن صفحة الأخبار -المقرر إطلاقها خلال الأسابيع المقبلة في الولايات المتحدة- ستكون من إعداد صحفيين يتم توظيفهم خصيصا لهذا الهدف.
ads
ads