الجمعة 18 أكتوبر 2019 الموافق 19 صفر 1441
العدد الورقي مجلة طلع النهار

دفن بها طلعت زكريا.. تعرف على حكاية مقابر العمود في الإسكندرية.. تقرير

الأربعاء 09/أكتوبر/2019 - 12:46 م
جريدة الكلمة
طباعة

 

تضم مدينة الإسكندرية عدة جبانات لدفن الموتى من أشهرها مقابر العمود حيث تعد مقابر العمود واحدة من أقدم تلك الجبانات في مدينة الإسكندرية ودفن فيها مشاهير الفن والسياسة وكبار العائلات من أهالي وسكان مدينة الإسكندرية، كان آخرهم الفنان طلعت زكريا الذي وافته المنية مساء أمس، الثلاثاء، ودفن اليوم، الأربعاء، في مدافن أسرته بمقابر العامود.

 

تنسب مقابر العمود إلى منطقة عمود السواري الأثرية والتاريخية، والتي تقع بالقرب منها، ويطلق عليها أهالي الإسكندرية مقابر العمود.

 

أما عمود السواري، فهو عمود روماني أثري يعد من أشهر المعالم الأثرية فيها. أقيم فوق تل باب سدرة بين منطقة مدافن المسلمين الحالية والمعروفة باسم مدافن العمود وبين هضبة كوم الشقافة الأثرية، ويصل طوله إلى حوالي 27 مترًا ومصنوع من حجر الجرانيت الأحمر.

 وأقيم عمود السواري تخليدا للإمبراطور دقلديانوس في القرن الثالث الميلادي، وهو آخر الآثار الباقية من معبد السيرابيوم الذي أقامه بوستوموس، ويعتبر أعلى نصب تذكاري في العالم.

 يشار إلى أن الفنان الراحل طلعت زكريا وهو من مواليد 29 مارس 1960 بالإسكندرية، تعرض لوعكة صحية، نُقل على أثرها إلى المستشفى، ليرحل عن عالمنا مساء أمس، الثلاثاء، بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 59 عاما.

  وشارك الفنان الراحل في بطولة عدد من الأفلام من بينها "حاحا وتفاحة وأبوعلي، وسيد العاطفي، والتجربة الدنماركية" وغيرها.

 وقدم للمسرح مجموعة من المسرحيات، من بينها "دوري مي فاصوليا، وبابا جاب موز" وغيرها

ads