الخميس 19 سبتمبر 2019 الموافق 20 محرم 1441
العدد الورقي مجلة طلع النهار

الخشت.. رائد فلسفة الدين في الوطن العربي

السبت 07/سبتمبر/2019 - 11:46 ص
جريدة الكلمة
عصام الدين جاد
طباعة

أول أستاذ: "الخشت" أول أستاذ جامعي يحصل على الدكتوراه ثم الأستاذية في فلسفة الأديان والمذاهب الحديثة والمعاصرة بكلية الآداب جامعة القاهرة، وخلال رئاسته الجامعة جاءت ضمن أفضل 300 فى العالم بتصنيف شنغهاى الصيني.

الفيلسوف المعاصر: صنفه كرسي اليونسكو للفلسفة ضمن الفلاسفة المُعاصرين في الموسوعة الصادرة عنه 2017، ويعد "مدخل إلى فلسفة الدين" أول كتاب في الفكر العربي يتناول فلسفة الدين وصدر في عام 1993 ميلادية.

المحقق التراثى: لقبه الباحثون بـ"رائد علم فلسفة الدين" لكثرة المؤلفات التي نشرها على مدار تاريخه العلمي، والتي بلغت 41 كتاباً في فروع علم النفس، و24 كتابًا في التراث الإسلامي، و27 من الأبحاث العلمية المنشورة وترجمت كتاباته إلى الإنجليزية والألمانية.

جوائز العلوم: حصد سبع جوائز في العلوم الإنسانية والاجتماعية والنشر الدولي واُختير شخصية العام 2014 بالسفارة المصرية في السعودية.

أول جامعة: أنشأ مشروع فرع جامعة القاهرة الدولي كأول جامعة للبرامج على مستوى العالم على مساحة 575 فدانًا. وعمل على إعداد أول دليل نوعي موجه إلى الدارسين السعوديين لتشجيعهم على الدراسة في الجامعات المصرية، وتأسيس والإشراف على مشروع الجامعة للترجمة.

التعليم الذكى: في 2018 تحولت جامعة القاهرة إلى جامعة ذكية بمظلة ميكنة إلكترونية وتحقيق التحول الرقمي والشمول المالي، وقام باستحداث وتطوير 59 مشروعًا وبرنامجًا دراسيًا واختبارًا وفق الكود الأوروبي الموحد، ونجح في تطوير الاختبارات وفق نظام الاختبارات الموضوعية.

ads