الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 الموافق 16 صفر 1441
العدد الورقي مجلة طلع النهار

خبير اقتصادي يكشف فوائد الغاء الدولار الجمركي

الإثنين 02/سبتمبر/2019 - 07:56 م
جريدة الكلمة
طباعة
أكد خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العاصمة للدراسات والأبحاث الاقتصادية، أن قرار وزير المالية بإلغاء التعامل بالدولار الجمركية وربط الاستيراد بالسعر المعلن العملات من البنك المركزي يؤدي إلى تحريك أسعار بعض السلع المستوردة الفترة المقبلة، ولكن له إبعاد أخرى منها استقرار سعر الصرف للعملات المختلفة في مصر.
وأضاف في تصريحات أنه من الأفضل تحديد سعر دولار بالنسبة للسلع الاستراتيجية والضرورية وغيرها من السلع الواردة بجدول التعريفة الجمركية والأجزاء والمكونات الأجنبية الواردة من الخارج للمصانع سواء التي تخضع لأحكام المادة السادسة من القرار الجمهوري رقم 419 لسنة 2018 ونحتاج تفسير في هذا الشأن، مشير إلى أن المحاسبة المالية للواردات من هذه السلع والمداخلات قد يزيد من تكلفتها في المستقبل القريب.
وأوضح أن سعر العملة يعتبر مقياس لأداء اقتصاديات الدول وعندما تحدث تدفقات دولارية ورؤوس أموال بالعملة الصعبة يؤدي ذلك إلى دعم قوة العملة المحلية الجنيه والتراجع في سعر الدولار.
وأكد أن تراجع الدولار في مصر كان يقابله مطالب عدة بخفض الدولار الجمركي كإجراء مماثل من وزارة المالية حتى يتم التأكد على أن تراجع الدولار في المصارف والبنوك ليس وقتيا، لكن بالوضع الجديد سيكون الأمر أكثر شفافية لكن نحتاج توضيح أكثر بشأن السلع الأساسية والإستراتيجية.
وأشار إلى أن سعر الدولار فقد أكثر من جنيه واحد منذ مطلع العام الجاري، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى التأثير بشكل محدود على فاتورة تكلفة الاستيراد خلال الفترة المقبلة، في ظل ارتفاع تكلفة الاستيراد لتتجاوز الـ 80 مليار دولار سنويًا وهنا يعد إلغاء الدولار الجمركي وسيلة للحد ولو بشكل جزئي من استيراد السلع غير الأساسية نتيجة ارتفاع تكاليف الاستيراد بشكل محدود، لكن لا يمكن التعويل على هذا الإجراء للتأثير بشكل كبير في فاتورة الاستيراد.

الكلمات المفتاحية

ads