الخميس 19 سبتمبر 2019 الموافق 20 محرم 1441
العدد الورقي مجلة طلع النهار

7 قصر بيان مقر استقبال السيسى فى الكويت

الأحد 01/سبتمبر/2019 - 03:02 م
جريدة الكلمة
طباعة

أجريت صباح اليوم الأحد، مراسم استقبال رسمية للرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر بيان، حيث استقبل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الرئيس السيسي كما صافح الرئيس والأمير وفدي البلدين، ويعقد الرئيس وأمير الكويت، جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين.

واستقبل الرئيس اليوم بمقر إقامته بالكويت، كلا من الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي ورئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق على الغانم والشيخ صباح خالد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي والشيخ الفريق خالد الجراح الصباح خالد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الكويتي.

وقال السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إنّ الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أنّ أمن الكويت والخليج من أمن مصر.

بينما أكد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، تقدير الكويت لمصر قيادة وشعباً، مشيداً بما تتسم به العلاقات المصرية الكويتية من أخوة صادقة وعلاقات تاريخية وثيقة وتمتع مصر بمكانة خاصة لدى الشعب الكويتى.

- يعود تاريخ يعد قصر بيان أحد القصور الأميرية في الكويت يقع في منطقة بيان بمحافظة حولي، أفتتح القصر عام 1986 بمناسبة مؤتمر الدول الإسلامية الخامس.

- يعتبر المقر الرئيسي للمؤتمرات الدولية حيث تبلغ مساحة القصر 1,399.500 متر مربع، وهو المقر الرئيسي للمؤتمرات الدولية التي تشهدها الكويت.

- يعد سكن صيفي للشيخ أحمد الجابر حيث كان القصر قديما سكنا صيفيا للشيخ أحمد الجابر الصباح ومتنزها في الربيع وليالي الصيف، إلا أنه حاليا مجدد بالكامل وهو أحد الصروح المعمارية في الكويت.

- كما يضم القصر مبنى قاعة المؤتمرات إلى 18 مبنى في 6 مجمعات ومسجد بقبة ذهبية يتسع 1,200 مصلي.

- ويحتوي على مهبط لطائرات الهليكوبتر كما يتميز بالمساحات الخضراء الصناعية والمكاتب والمباني السكنية الكبيرة ومسجد مهيب.

- تعد تلك الزيارة للرئيس السيسي إلى الكويت، الثالثة له منذ توليه الرئاسة في يونيو 2014 في وقت تشهد العلاقات الثنائية بين البلدين تناميا ملحوظا في مختلف المجالات حيث كانت الزيارة الأولى للرئيس السيسي إلى الكويت في الخامس من يناير 2015، بينما كانت زيارته الثانية في السابع من مايو 2017.

- وحظيت زيارتى الرئيس السيسي السابقتين إلى الكويت، باهتمام بالغ من قبل المسؤولين الكويتيين، وفى مقدمتهم أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وذلك في ظل العلاقات التاريخية المتينة المتجذرة منذ عشرات السنين بين البلدين الشقيقين، والتي تعتبر نموذجا يحتذى به.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، اعتزاز مصر بالروابط التاريخية التى تجمع مصر والكويت، وتقدير مصر على  المستويين الرسمي والشعبي لمواقف الكويت الداعمة لإرادة الشعب المصرى وجهوده التنموية.

وبالتزامن مع زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى الكويت، وحفاوة الاستقبال الهائل من قبل المسئولين، فإن زيارته شهدت نشاطًا مكثفًا، ولقاءات عديدة، لعل أبرزها؛ استقبال رئيس الوزرء الكويتي، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وزيادة الاستثمارات المتبادلة في المشروعات التنموية بالبلدين.

وفي إطار نشاطه المكثف، استقبل "السيسي"، صباح اليوم بمقر إقامته فى الكويت، رئيس مجلس الأمة الكويتى مرزوق على الغانم.

وقال السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن اللقاء تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، لاسيما على المستوى البرلماني، حيث أكد الرئيس على أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين، وتفعيل عمل لجنة الأخوة البرلمانية المصرية - الكويتية بما يسهم في الارتقاء بالتعاون القائم بين الدولتين على المستويين الرسمي والشعبي، مشيدًا في هذا الإطار بالدور الذي يقوم به رئيس  مجلس الأمة الكويتي لتعزيز العلاقات بين البلدين.

وأكد رئيس مجلس الأمة الكويتي، دعم ومساندة بلاده لمصر فى مسيرتها التنموية على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مشيداً بقوة العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، وبالدور المقدر الذى تقوم به الجالية المصرية فى المساهمة بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية في الكويت.

الكلمات المفتاحية

ads