الإثنين 16 ديسمبر 2019 الموافق 19 ربيع الثاني 1441
العدد الورقي مجلة طلع النهار
محمود ياسين عبادي
محمود ياسين عبادي

الاقتصاد الرقمي

الثلاثاء 09/يوليه/2019 - 07:07 م
طباعة

أدى التقدم الهائل في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى تغيرات جوهرية في أنماط الحياة بمختلف مجالاتها، سواءً على المستوى الفردي أو الأسري، وعلى مستوى المجتمعات والاقتصاد والبيئة.

حيث أدى بشكل مباشر إلى تغيير في أساليب ووسائل تنفيذ الأنشطة الاقتصادية وأنتج نوعاً جديداً من الاقتصاد عرف بالاقتصاد الرقمي؛ وهو ذلك النوع من الاقتصاد الذي يقوم في مجمل عملياته على المعلومات ويستند في أغلب خطواته على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي ألغت كل الحدود والحواجز أمام تدفق المعلومات والسلع والخدمات وحركة رؤوس الأموال من وإلى أي نقطة في العالم.

 وفي أي وقت ويتميز الاقتصاد الرقمي بدخول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مختلف الأنشطة الاقتصادي. ويسمح الاقتصاد الرقمي بإرسال واستقبال أي مبلغ من العملات الإلكترونية لحظياً في أي زمان ومكان، كما يوفر ميزة الإفصاح والشفافية والحياد لجميع المعلومات الخاصة بمعاملات العملة الرقمية ومن مميزات الاقتصاد الرقمي أنها تعتمد على العقول البشرية بشكل رئيسي. أما بقية العناصر الأخرى المتصلة بالمعاش وأسلوب الحياة وغيرها فتعد مساندة أكثر من كونها فاعلة أو محركاً أساسياً.


ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads