الثلاثاء 23 يوليه 2019 الموافق 20 ذو القعدة 1440
العدد الورقي مجلة طلع النهار
كريم عادل
كريم عادل

المنتدى الإفريقى الأول لمكافحة الفساد

الأربعاء 19/يونيو/2019 - 06:01 م
طباعة
شهدت مدينة السلام منتدى هو الأول من نوعه فى القارة السمراء، منتدى جاء بمبادرة مصرية من الرئيس عبدالفتاح السيسى أثناء رئاسته لوفد مصر فى مؤتمر قمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الإفريقى، ليكون أكبر دلالة على حرص الدولة وانشغالها بتحديات القارة السمراء وحرصها الدائم على إزالة أية عقبات تعوق مسيرة البناء والتنمية فى دول القارة السمراء وتحول دون تنفيذ رؤية ٢٠٦٣. 

إضافة إلى أن هذا المنتدى يعد دلالة أيضًا على حرص مصر على نقل خبراتها وممارستها فى الفضاء على الفساد وتطبيق المعايير العالمية فى الحوكمة ونظم الشفافية والرقابة. 

كما أن هذا الحضور الكثيف من دول القارة السمراء دلالة على ثقتهم فى الدولة وحرصهم على الاستفادة من تجاربها وممارستها خاصة أن مصر لديها تجربة ريادة تمثلت فى إنشاء الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد وهى الأولى من نوعها فى القارة السمراء. 

فحضور دول القارة السمراء واهتمامهم بالاستفادة من التجربة المصرية والقضاء على الفساد دون النظر إلى معدل الفساد لديها أو ترتيبها فى الفساد فى مؤسسة الشفافية العالمية لأكبر دليل على أن مصر نجحت فى توحيد أهداف ورؤى دول القارة السمراء، وأصبح الجميع يعمل أن الفساد حتى وإن قل حجمه إلا أنه يمثل خطورة على مؤسسات الدولة ويعمل مسيرة البناء والتنمية بها. 

ولعل مجموعة التوصيات خرج بها المنتدى ستزيد من التواصل بين دول القارة السمراء دون جميع التوصيات تتطلب تضافر الجهود وزيادة نقاط التواصل البينية ووضع إستراتيجية كاملة ومؤشر لقياس الفساد، وكلها أمور ستزيد من التواصل والتعاون بين كافة الدول للقضاء على الفساد. 

ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads