الجمعة 23 أغسطس 2019 الموافق 22 ذو الحجة 1440
العدد الورقي مجلة طلع النهار

بالصور .. "مصر للطيران" تحتفل بعيدها الـ 87 بتوزيع هدايا على المسافرين

الثلاثاء 07/مايو/2019 - 05:45 م
جريدة الكلمة
عصام الدين جاد - حنان موسى
طباعة
تحتفل مصر للطيران، اليوم الثلاثاء، بعيدها الـ87 على تأسيسها مع عملائها في صالات الوصول والسفر بمطار القاهرة الدولي، وحرصت الشركة على توزيع الهدايا التذكارية، كما تم تخصيص "Photo Booth" لتسجيل هذه المناسبة بالصور الفوتوغرافية الفورية مع العملاء.

ويعود إنشاء شركة مصر للطيران، إلى مؤسسها "طلعت حرب"، الذي قاد حملة لحماية الاقتصاد المصري وتحريره من سطوة المستعمر الأجنبي، وكان تأسيس شركة مصر للطيران أحد أسلحته في هذه القضية لخدمة الوطن، ووجد ضالته في الشابين "كمال علوي" و"محمد صدقي" اللذين أصبحا من الكوادر المؤسسة للشركة لاحقا، وصدر مرسوم ملكي في 7 مايو 1932 بتأسيس أول شركة طيران في مصر والمنطقة العربية وأفريقيا.

وبدأ تشغيل الرحلات المنتظمة لشركة مصر للطيران في عام 1933 من خلال طائرتين من طراز "دى هافياند دراجون 84" كانتا نواة الأسطول للشركة الوطنية، كما بدأت مصر للطيران برحلات التدريب والنزهات في مطار ألماظة، وسرعان ما كونت أسطولها في خلال عام بانضمام أول طائرتين من طراز "ديهافيلاند دراجون 84 سعة الواحدة أربعة ركاب، ثم طرازي "دي هافيلاند إكسبريس86" و"دي هافيلاند رابيد89" ومعهما بدأ تشغيل رحلات الشركة المنتظمة للوجهات المحلية والدولية.

ولاقت الشركة في أعقاب ثورة 1952 دعم رجال الثورة وزيادة رأس مالها وأسطولها، وبعد الوحدة بين مصر وسوريا حملت مصر للطيران اسما جديدا وهو "شركة الطيران العربية المتحدة"، وفي تلك الفترة، تم افتتاح الأسواق الحرة في 1963، حيث كان يمثل نقلة مهمة في تاريخ مصر للطيران.

كما شهدت مصر للطيران فترة ذهبية في تاريخها في عام 1980 حيث جددت الأسطول وافتتحت المزيد من الخطوط حول العالم، وقامت الشركة بتطوير بنيتها التحتية في مجالات الصيانة والتدريب والخدمات الجوية، بالإضافة إلى إنشاء مستشفى مصر للطيران والمجمع الإداري للشركة.

وتحولت شركة مصر للطيران في عام 2002 إلى شركة قابضة، تتبعها 7 شركات تابعة هي شركة الخطوط الجوية والصيانة، والأعمال الفنية، والخدمات الأرضية، والخدمات الجوية، والشحن الجوي، والسياحة والأسواق الحرة، وشركة الخدمات الطبية، ثم انضمت إليهم شركتا الخطوط الداخلية والإقليمية (اكسبريس) والصناعات المكملة في 2006، وفي عام 2008 انضمت مصر للطيران رسميا لأكبر تحالف عالمي لشركات الطيران وهو تحالف ستار لتصبح العضو الحادي والعشرين به.
ads
ads
ads
ads
ads