السبت 24 أغسطس 2019 الموافق 23 ذو الحجة 1440
العدد الورقي مجلة طلع النهار

تعرف على كنز ياسمين الخطيب

الثلاثاء 02/أبريل/2019 - 06:02 م
جريدة الكلمة
طباعة

قالت الاعلامية والفنانه التشكيلية، ياسمين الخطيب، عبر صبحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك،عثرت في مكتبتي على كنز بعنوان "موضوعات الإنجيل بريشة الفن" - بقلم الدكتور أسامة الفقي- يحتوي على مجموعة من أهم اللوحات التي صورت موضوعات الكتاب المقدس.


أكدت الخطيب، أن المُحزن المخزي، أن الفن الإسلامي (السني) حرم تصوير الأشخاص، فلن نجد سلسلة مصورة للقصص الإسلامية المقدسة بريشة الفن، إلا من خلال لوحات الشيعة، التي حفلت بمجموعة بالغة الروعة من البورتريهات التى تصور أئمتهم، بدءاً من على ابن أبى طالب، وصولاً إلى مهديهم المنتظر، الذى لا أعرف لماذا يُستبدل وجهه عادة بطاقة من النور، رغم ان بورتريه نبي الإسلام نفسه لم تحجب ملامحه!


المحت ياسمين بالإضافة لعدد كبير من اللوحات التي تصور مذبحة كربلاء بشكل خاص، ومقاتل الطالبيين بشكل عام. عشقت منها مجموعة التشكيلي الإيراني "محمود فرشجيان"، وخاصة لوحته "عاشوراء"، التي صور بها فرس الثائر الأعظم "الحسين"، وهي مطأطأة الرأس، وحولها السيدة "زينب"، ومجموعة من نساء آل البيت ينتحبن.


تابهت أتذكر انني أثناء دراستي بكلية الفنون الجميلة، تأثرت بمجموعته إلى الحد الذي جعلني أضيف تفاصيل زخرفية للوحات مشروع تخرجي، حتى أدركت أن الموهبة لا تنضج إلا إذا تحررت من قيود الإقتباس.. وإن كان قيداً إختيارياً.

الكلمات المفتاحية

ads