الجمعة 15 نوفمبر 2019 الموافق 18 ربيع الأول 1441
العدد الورقي مجلة طلع النهار
حسام أبو العلا
حسام أبو العلا

"غرفة الصحف الخاصة".. المحك الأول لمجلس رشوان

السبت 23/مارس/2019 - 08:23 م
طباعة
قبل أيام انفض العرس الانتخابى لنقابة الصحفيين وقبل أن يطوى الفائزون أوراقهم وشعاراتهم الانتخابية البراقة، يجب على النقيب الجديد ضياء رشوان وضع المشكلات المزمنة التى تقض مضاجع كافة العاملين فى الوسط الصحفى على رأس اهتمامات وقرارات المجلس الجديد خصوصا فى ظل ما تعانيه مهنة الصحافة من صعوبات عدة. 

ومن أبرز الأزمات التى فشل النقباء السابقون فى حلها أو تجاهلوها عمدا العقبات التى تعرقل عمل الزملاء فى الصحف الخاصة من بينها ارتفاع تكلفة الطباعة بعد الزيادة المستمرة فى أسعار الأوراق والأحبار، فضلا عن الانتكاسة الكبرى التى أصابت سوق الإعلانات الذى يعانى ركودا كبيرا ما قلل من العوائد التى كانت تدعم الصحف وتقلل من الخسائر. 

 وأطالب المجلس الجديد بدعم المبادرة التى أطلقتها جريدة الكلمة الأسبوع الماضى والتى ترتب عليها عقد اجتماع ناقش أوضاع هذه الصحف وأزمتها الاقتصادية والحلول المقترحة لتستمر فى أداء دورها الوطنى فى دعم الدولة.
 بدون شك أن مجلس نقابة الصحفيين الجديد يقع على عاتقة مهام جسيمة وملفات تحتاج إلى الحسم والحل والمواجهة بدون مواربة لذا يجب مساندة إجراءات تأسيس غرفة الصحف الخاصة إلى جانب حضور نقيب الصحفيين الجديد ومجلس النقابة الاجتماع المقبل للغرفة.

يجب مساندة الصحف الخاصة حتى لا تتوقف ما سيؤدى لكارثة كبرى لعدد من الزملاء الذين يعملون بها ولا يخفى على كل من يعمل فى الصحافة مدى الظلم الذى يقع على عاتق شباب المهنة من ظروف مادية قاسية وتجاهل لأبسط حقوقهم فى التعيين والتأمينات والعلاج وللأسف الشديد شاهدنا عددا كبيرا من الزملاء يعانون من البطالة بعد توقف صحفهم، هى مسئوليتنا جميعا لمنع انهيار المهنة. 

اؤيد مبادرة جريدة الكلمة التى طالبت بإنشاء غرفة للصحف الخاصة الأسبوعية وهى "النبأ وأهل مصر، عالم المال، الحدث الاقتصادى، المشهد، الديار، البوصلة، طلع النهار، اليوم، مصر المستقبل، بلدنا اليوم، المصرية، السوق العربية، الميدان، البورصجية، البيان، الأنباء الدولية، النهار، صوت الملايين".

ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads