الإثنين 26 أغسطس 2019 الموافق 25 ذو الحجة 1440
العدد الورقي مجلة طلع النهار
مجدى عبدالحليم
مجدى عبدالحليم

أسطوانة فارغة

الأربعاء 30/يناير/2019 - 06:39 م
طباعة

حبس المحامون أنفاسهم وهم ينتظرون تنفيذ قرار محكمة جنايات المنيا المنعقدة يوم الأحد الموافق 27 يناير الجارى لمشاهدة وسماع فيديو "إضراب محامين مغاغة" الموجود على موقع يوتيوب وهو دليل الاتهام وبعد أن قامت المحكمة بفض الحرز الوارد من إدارة تكنولوجيا المعلومات وعرضت التقرير المرفق به، واستخرجت منه أسطوانة مدمجة أشار التقرير إلى أنها تحوى المادة الفيلمية موضوع الاتهام وقدمتها المحكمة أمام الحضور إلى مسئولى المساعدات الفنية لتشغيلها، وانتظرت القاعة لفترة طويلة مشاهدة الفيديو وكانت المفاجأة أنه رغم المحاولات التى جرت لتشغيل هذه الأسطوانة إلا أنها كانت فارغة وأعلن ذلك مسئولو المساعدات الفنية للمحكمة.

وقامت المحكمة بإثبات ذلك بمحضر الجلسة بأن الأسطوانة المدمجة رفق التقرير فارغة وأن المساحة الفارغة هى ذات مساحة الأسطوانة ٤. ٣٨ جيجا وليست عليها أى مقاطع. ورفعت الجلسة ثم عاودت الانعقاد لتعلن أن الأسطوانة ليست فارغة وأنها تعمل وتم مشاهدة ما تحمله وأعادت إثبات ما تحمله فى محضر الجلسة ذلك وبمدة العرض وحجم الأسطوانة.

وقد يتبادر إلى الذهن الدفع ببطلان إجراءات المحاكمة إلا أن محكمة النقض قالت إن الهدف الذى توخاه الشارع من الإجراءات المنصوص عليها فى المادتين 56 و57 إجراءات جنائية يكون قد تحقق، وأنه لا يقبل الدفع ببطلان الإجراءات يسبب تغيير الدليل أو بسبب عدم وجود الدليل أصلًا أو بسبب بطلان الإجراءات. نقض جلسة 24/11/1953 س 5 ق 38 ص 112 ولأن وضع المضبوطات فى أحراز مغلقة بهدف تنظيم العمل والمحافظة على الدليل لعدم توهين قوته فى الإثبات ولكنه لم يرتب على مجرد الإهمال فى ذلك أى بطلان نقض 2/2/1948 مجموعة القواعد القانونية ج 7 ق 526 ص 486.

لكن القدر المتيقن أن الدليل الذى تحققت منه المحكمة بنفسها قد تسرب الشك فى استقامته أن يكون منتجًا وذا أثر فى الدعوى، إعمالًا لقاعدة راسخة، وهى أن الدليل إذا تطرق إليه الاحتمال سقط به الاستدلال وأن الشك يفسر لصالح المتهم ولو كان واحد فى المليون.

ولا يغنى عن ذلك ما جرى بعد إعادة انعقاد الجلسة واثبات المحكمة أن الأسطوانة سليمة وإعادة العرض وما جرى من حوار هادئ وراقى من المحكمة للحضور عبرت فيه عن سعة صدرها وأكدت أنها استجابت لما رأت الاستجابة له من طلبات الدفاع أن جميع طلبات الدفاع التى أبديت قد تم تحقيقها.


ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads