الأربعاء 18 سبتمبر 2019 الموافق 19 محرم 1441
العدد الورقي مجلة طلع النهار

رئيس الاتحاد المصرى للرماية: اللعبة لا تحتاج إلى عضلات بل للهدوء والذكاء

الأربعاء 23/يناير/2019 - 04:06 م
اللواء حازم حسنى
اللواء حازم حسنى
نيازي مصطفى
طباعة
سعيد برعاية الإنتاج الحربى لتشجيع المنتج المصري
الرماية والرماة دائمًا فى مستوى مرتفع 

تشهد لعبة الرماية تطورًا ملحوظًا خلال الفترة الماضية من خلال تحقيق الكثير من الإنجازات، من خلال السطور التالية يوضح اللواء حازم حسنى، رئيس الاتحاد المصرى والنائب الأول للاتحاد العربى للرماية، وفى حواره لـ"الكلمة"، تفاصيل إسناد بطولة العالم لرماية الأطباق المروحية الأولى من نوعها 2020 بملاعب الجيش بالعاصمة الإدارية الجديدة، وأبرز الرماة، وتفاصيل الاستعداد لأولمبياد طوكيو، كل هذا وأكثر فى السطور التالية.. 

*بداية: حدثنا عن قوانين اللعبة؟ 

قواعد وقوانين الرماية محددة حسب نوع السلاح المستخدم فهناك قواعد للرمى بالبندقية الهوائية لعشرة أمتار، وللمسدس الهوائى والمضغوط وعلى الرامى أن يراعى العديد من المتطلبات والأساليب المتفق عليها منها على سبيل المثال كيفية وضع البندقية على كتفه، مراعاة الوقت المحدد له للتسديد، وعدد الرصاصات خلال محاولاته التهديفية، وفى البندقية الهوائية يتعين على الرامى أن يحشوها برصاصة واحدة فقط، وإذا أخذت البندقية أكثر من رصاصة (من غير عمد) فيجب على الرامى أن يرفع يده التى لا يستخدمها لضغط الزناد للرمى، لإبلاغ مدير الميدان بهذه المشكلة ولا يحتسب أى خطأ ضد الرامى. 

*ما أهم مواصفات الرمى؟ 
الرماية لا تحتاج إلى عضلات وأهم صفات الرامى الهدوء والذكاء، لذلك نلاحظ أن جميع الرماة هم من خريجى الكليات، وهذا ما يتطلب الذكاء، والعملية تحتاج إلى التركيز ومن ثم الإطلاق فى الوقت المناسب. 

*حدثنا عن شرف تنظيم بطولة العالم للرماية 2020؟ 
سعدت كثيرًا بعد وصول خطاب من الاتحاد الدولى للعبة، بإسناد بطولة العالم لرماية الأطباق المروحية خرطوش، فى أكتوبر 2020، والتى ستكون الأولى من نوعها وستقام بنادى الجيش فى العاصمة الإدارية الجديدة، وستكون بمشاركة 400 رامى ورامية وعدد كبير من الدول العربية والأوروبية. 

*هناك تعاون بين اتحاد الرماية ووزارة الإنتاج الحربى.. ما أطر هذا التعاون؟ 
اللواء محمد العصار وزير الدولة للانتاج الحربى، أبدى موافقته على رعاية البطولة الأفريقية للرماية التى ستضيفها مصر فى أبريل المقبل، كما أن البطولة سيشارك بها 9 دول، وسيتم تقسيمها إلى 4 أيام، بطولة كأس الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى اليوم الأول، وبطولة الجائزة الكبرى، اليوم الثانى، والتى سيشارك فيها دول مثل إيطاليا وفرنسا والأرجنتين، وفى اليوم الثالث والرابع ستقام البطولة الأفريقية، وسيشارك بها 5 مراحل عمرية وستقام على ملاعب نادى 6 أكتوبر. وسيكون دعم وزارة الإنتاج الحربى، بجزء من الأدوات المستخدمة من أسلحة وذخائر بالمواصفات الدولية، وبذالك يتم تشجيع المنتج المحلى. 

*ما آخر الاستعدادات لبطولة إفريقيا؟ 
الاستعداد يتكون من العديد من المراحل، وفقًا لنظام البطولة الإفريقية "الكوتة"، وهى المشاركة وهى بطولة أمير الكويت فى شهر فبراير القادم، وبطولة الجائزة الكبرى فى المغرب خرطوش، ثم بطولة العالم فى الهند لضغط الهواء مسدس، ثم بطولة العالم فى المكسيك للخرطوش، ثم بطولة العالم فى ألمانيا للمسدس وضغط الهواء، ثم دورة الألعاب الإفريقية، ثم يليها البطولة الإفريقية. 

*ماذا عن دور وزارة الشباب والرياضة تجاه الاتحاد؟ 
وزاره الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحى، لا تبخل أو تتوانى بأى دعم سواءً مادى أو معنوى، خاصة الخطط الفنية الخاصة بالاتحاد من الموافقة على إقامة المعسكرات للاتحاد. 

*ماذا عن خطة اتحاد الرماية استعدادًا لأولمبياد طوكيو 2020؟ 
نضع الخطط التى تساعدنا على التأهل للأولمبياد بطوكيو، من خلال المشاركات الإفريقية والدولية والفوز بأكبر عدد من المراكز المتقدمة، للحصول على المكان التأهيلى، كما حدث فى الأولمبياد السابقة حصلنا على 9 مقاعد من البطولة الأفريقية، ومقعدان من بطولات العالم، ونحن نعمل على زيادة تلك المقاعد فى طوكيو 2020. 

*ماذا عن إنجازات اتحاد الرماية منذ يناير 2018؟ 
حصد لاعبو الاتحاد 60 جائزة متنوعة المراكز، بين الأول والثانى والثالث فى البطولات التى تم المشاركة فيها مثل بطولة أمير الكويت، التى أقيمت فى شهر يناير والتى حصلت الرامية شيماء حشاد على المركز الثانى بندقية 10 متر هواء، وبطولة هولندا الدولية فى فبراير الماضى، والبطولة العربية التى استضافتها مصر فى شرم الشيخ، وبطولة إفريقيا للأطباق المروحية التى استضافتها ملاعب نادى الرماية فى شهر مايو، وبطولة الجائزة الكبرى بالقاهرة وبطولة كأس الرئيس، ودورة العاب البحر المتوسط بأسبانيا، والتى حققنا فيها مركزين، الثانى للرامى أحمد قمر، والمركز الثالث للرامية عفاف الهدهد، فى الحفرة والمسدس 10 متر هواء على الترتيب، وبطولة الجائزة الكبرى بإيطاليا بندقية خرطوش، ودورة الألعاب الأفريقية للشباب بالجزائر، وأخيرًا بطولة الشيخة فاطمة بن مبارك العالمية للسيدات التى استضافتها القاهرة بمشاركة 9 دول عربية. 

*من أبرز لاعبى المنتخب الوطنى للرماية؟
الاتحاد يمتلك العديد من الرماة الواعدين، أبرزهم عزمى محيلبه وأحمد قمر، روماه خرطوش، وعفاف الهدهد وهدير السيد مخيمر، مسدس ضغط هواء، والزهراء شعبان بندقية ضغط هواء. 

*هل عرضت دولة ما التجنيس على أحد لاعبى المنتخب المصرى؟ 
فى قانون الاتحاد الدولى للرماية لا يسمح بتجنيس أحد اللاعبين إلا بعد مرور عامين من اللاعب باسم الدولة الجديدة، ويجب الحصول على استغناء من الدولة الأصل، وهذا لم نتعرض له منذ نشاه الاتحاد عام 1950، ولم يعرض على أحد أن يجنس بجنسية أخرى، وموضوع التجنيس يندرج تحت بند الإغراءات المادية، ولعبة الرماية والرماة، دائما فى مستوى مرتفع من الدخل، فلا يتم أبدًا إغرائه بالمال، فهذا الموضوع بعيد جدًا عن اتحاد الرماية. 

ads