الإثنين 16 ديسمبر 2019 الموافق 19 ربيع الثاني 1441
العدد الورقي مجلة طلع النهار

وزير النقل: السكك الحديدية ملك للشعب ولن تتعرض للخصخصة

الثلاثاء 10/يوليه/2018 - 04:52 م
جريدة الكلمة
دينا جمال
طباعة

أكد هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، أنه لن يكون هناك زيادة فى أسعار تذاكر السكك الحديدية إلا بعد تحسين الخدمات المقدمة فى هذا المرفق، مضيفا "هناك لغط سائد بشأن الأسعار إلا أن هدفنا أن تكون أسعار تذاكر السكك الحديدية مرتبطة بتحسين مستوى الخدمة ".

وتابع الوزير، خلال اجتماع لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب برئاسة النائب هشام عبد الواحد، اليوم الثلاثاء، " ما دفعنا لزيادة سعر تذكرة المترو هو أن الخدمة به جيدة وخشينا عليها من الانهيار من قلة الإمكانات المتاحة ونسعى لتحسين الخدمة المتاحة ..بعد تحسن خدمات القطارات من دخول عربات وجرارات جديدة للعمل ودخول الإشارات للخدمة سيبدأ المواطن الشعور بالفرق الرهيب، وحين يجدوا خدمة جيدة مقدمة لهم لن يتأخروا لأن هذا المرفق هو ملك للشعب وليس الحكومة ولن يكون به خصخصة ".

وأشار الوزير إلى خسائر السكك الحديدية التى تصل إلى ٩٣٠ مليون جنيه، موضحًا أن هناك ٨٥٠ متوسط رحلات القطارات يوميا على مسافة ١٠٠ كيلو أى ٨٥ ألف كيلو أى استهلاك ٥٠٠ ألف لتر سولار يوميا الذى أصبح سعره خمسة جنيهات ونصف بعد أن كان من سنتين قرابة الثلاث جنيهات بمعدل خسارة يومية مليون و٧٠٠ ألف جنيه.

من ناحية أخرى، قال هشام عرفات وزير النقل، أنه بنهاية عام 2020 سيتم الانتهاء من مشروع الخط الثالث للمترو، والذى سيستفيد منه 380 ألف مواطن يوميا.

وأوضح الوزير أنه يتم حاليًا إجراء التعاقدات الخاصة بالخط الرابع لمترو الأنفاق ليستفيد منه مليون ونصف مليون راكب ويربط الخط الرابع بالثانى، مضيفا: أن تكلفة المشروعات الخاصة بالمترو تصل إلى 2 مليار دولار، كما أن ترام الرمل في الإسكندرية يتم تطويره بمنحة 8 ملايين يورو.

الكلمات المفتاحية

ads
ads