الإثنين 19 أبريل 2021 الموافق 07 رمضان 1442
عن المؤسسة
محمد خضر
محمد خضر

تبطين الترع إنجاز قومى

الجمعة 26/فبراير/2021 - 10:22 ص
طباعة
لا أحد ينكر المميزات الكبيرة التى حققها المشروع القومى لتبطين الترع، الذى أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى فى أبريل الماضى توجيهاته بالبدء فى تنفيذه وسرعة الانتهاء منه خلال عامين فقط بدلاً من عشر سنوات، ليحقق وفرة فى مياه الرى بنحو 5 مليارات متر مكعب سنوياً.

فوائد عديدة ننتظرها جميعاً منها منع إهدار مليارات الأمتار المكعبة من المياه، وتقلل الهادر فى الرشح والبخر كما يساعد على وصول المياه إلى نهايات الترع، التى كثيرًا ما كان أصحاب الأراضى يشتكون من عدم وصول المياه إليها، واستخدام طرق الرى الحديثة وتقليل تكلفة صيانة وتطهير الترع.

تبطين الترع مشروع قومى شديد الأهمية سيغير شكل الريف المصرى، كما أشار المتحدث باسم وزارة الرى، موضحاً أن  بعض المواطنين فى الماضى كانوا يلقون مخلفات وحيوانات نافقة فى الترع، فى مظهر غير حضارى، ولكن الآن نجد المنظر أصبح رائعًا ومبهجًا يسر الناظرين.
غير أن كل مشروع رائع تقدم عليه الدولة بمباركة الرئيس عبدالفتاح السيسى، يواجهه أعداء الدولة ومزيفو الحقائق بوابل من الأكاذيب والتضليل، قاصدين تشويه كل مجهود يرفع من شأننا ويحافظ على مقدراتنا، فمبجرد البدء فى تنفيذ المشروع رددوا شائعات عن تحميل المزارعين تكاليف التأهيل والتبطين، الأمر الذى نفته الحكومة جملة وتفصيلاً، وقالت إن الدولة ستتحمل تكلفة المشروع بالكامل، ومفيش مزارع واحد سيدفع جنيهًا واحدًا فى هذا المشروع".
 فبعد أن عانت الترع فى مصر سنوات طويلة من استبحار القطاع المائى، ووجود حشائش ومخلفات تعيق وصول المياه للأراضى، جاء التبطين ليساعد فى وصول المياه بسهولة إلى أراضى نهايات الترع.
واتجاه الدولة لتبطين الترع يعود على الفلاحين بالنفع الكبير حيث يساهم فى زيادة كميات المياه ورفع إنتاجية المحاصيل الزراعية وتوسيع الطرق الملاصقة للترع والقضاء على الثعابين والفئران التى تعيش على ضفافها، ويمنع تلوث مياهها.
يبلغ إجمالى أطوال الترع التى يستهدفها المشروع 20 ألف كم على مستوى المحافظات على مرحلتين، وتبلغ أطوال ترع المرحلة الأولى 7000 كم تنتهى منتصف عام 2022، وأطوال الترع التى تم تبطينها خلال عام 2020 (511.2) كم، ويبلغ إجمالى أطوال الترع التى تم الانتهاء من طرحها (4026) كم..
غير أن هناك أيضًا فائدة صحية واجتماعية، إذ يحقق المشروع حماية لأهالى المناطق المحيطة بالترع المبطنة من القمامة والمخلفات والحشرات وانتشار الأمراض، بالإضافة توفير فرص العمل.

ads
ads
ads
ads