الخميس 24 سبتمبر 2020 الموافق 07 صفر 1442
دار العالمية للصحافة

منير عتيبة يعلن عن الأعمال المقبولة للنشر بسلسلة كتابات جديدة

الأربعاء 12/أغسطس/2020 - 04:13 م
جريدة الكلمة
طباعة


 

أعلن الأديب منير عتيبة رئيس تحرير سلسلة كتابات جديدة بالهيئة المصرية العامة للكتاب عن انتهاء لجان الفحص بالسلسلة من فحص الأعمال التي تقدمت للنشر في شهر فبراير الماضي. حيث تقدم 46 عملاً، منها 4 أعمال غير مطابقة لشروط السلسلة، وتم قبول 20 عملاً، والاعتذار عن عدمنشر 22.

أضاف عتيبة:إن الأعمال التي تقدمت للسلسلة ينتمي مبدعوها إلى 15 محافظة هي: الإسكندرية (12)، القاهرة (10)، كل من الجيزة وقنا (4)، كل من المنوفية وكفر الشيخ والقليوبية والدقهلية (2)، وكتاب واحد من كل من الغربية والمنيا وشمال سيناء وبورسعيد والفيوم ودمياط وأسوان. إضافة إلى كتاب من دولة الأردن الشقيقة.

أما عن أنواع الأعمال المقدمة فكانت كالتالي: 15 مجموعة قصصية (تم قبول 6 ورفض 8 وواحدة غير مطابقة للشروط). 11 ديوان شعر فصحى (تم قبول 8 ورفض 2 وواحد غير مطابق للشروط). 9 روايات (تم قبول 2 ورفض5 واثنتان غير مطابقتين للشروط). 4 دواوين شعر عامية تم رفضها كلها. 3 دراسات أدبية تم قبولها كلها. كتابان يضمان مسرحيات تم رفضهما. كتابان في القصة القصيرة جدًا تم قبول أحدهما ورفض الآخر.

أضاف عتيبة:إن آلية التحكيم في السلسلة تكون بإرسال العمل بدون اسم الكاتب إلى اثنين من المختصين، على أن يرسل كل منهما تقريرًامفصلاً عن العمل، فإذا حصل العمل على درجة 80% فأكثر من التقريرين يجاز للنشر، وإذا حصل على أقل من 80% من التقريرين يتم الاعتذار عن عدم نشره، أما إذا اختلف التقريران: أحدهما يوصي بنشره والآخر يوصي برفضه يتم إرساله إلى فاحص ثالث مرجِّح، وفي جميع المراحل يتم إرسال التقارير إلى الكاتب بدون اسم الفاحص؛ حتى يستفيد منها، ويكون قرار الفاحص المرجِّح نهائيًا بالنشر أو الرفض.

وبالنسبة للأعمال المقبولة يتم إرسالها إلى مصحح لغوي، ثم يتم إعادة قراءتها ثلاث مرات بواسطة كل من رئيس التحرير، ومدير التحرير الشاعر أحمد توفيق، وسكرتير التحرير د.إكرامي فتحي، وهذه القراءات قراءات ما قبل النشر، حيث يتم التشاور مع الكاتب فيما يمكن أن يخرج من هذه القراءات من ملاحظات، ثم يقوم د.إكرامي فتحي بإعادة تصحيح النسخة النهائية لغويًا مرة أخرى قبل دخولها للمطبعة، كما يتم تصميم الغلاف بواسطة الفنانة إيمان صلاح الحاصلة على جائزة الدولة التشجيعية في الفنون تخصص تصميم غلاف، والتي تعد الآن رسالة دكتوراه في مجال تصميم الأغلفة، وكل هذه المراحل تتم بالتشاور مع الكاتب؛ ليكون متابعًا لعمله في كل خطوة من خطواته.

وقد صرح الأديب منير عتيبة أن السلسلة تُعْنَى بإبداعات الشباب تحت سن الأربعين، في مجالات القصة والرواية والقصة القصيرة جدًا والشعر فصحى وعامية ونثرًا، والنقد والمسرح على أن يكون العمل غير منشور ورقيًا أو إلكترونيًا، وأن يحصل على إجازة  لجنة الفحص بالنشر بدرجة لا تقل عن 80%. مضيفًا أنه سيتم فتح باب قبول أعمال جديدة في أواخر عام 2021 إن شاء الله.

قدم عتيبة الشكر الجزيل للسادة المبدعين والنقاد الذين تعاونوا في فحص الأعمال المقدمة للسلسلة وتحكيمها، ولم يألوا جهدًا في تقديم خبرتهم وتواصلهم مع المتقدمين؛ لتحسين مستوى عملهم، وخص بالشكر الفاحصين العرب والمصريين الذين تنازلوا عن مكافأة الفحص حبًا في مصر ودعمًا للسلسلة.

كما قدم عتيبة الشكر إلى المبدعات والمبدعين الذين وثقوا في السلسلة وتواصلوا معها، وكذلك الشكر لكل من يعملون لكى تواصل سلسلة كتابات جديدة انتظامها وتميزها في تقديم إبداع الشباب المصري، وعلى رأسهم د.هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، ود.أحمد بهي الدين نائب رئيس الهيئة، ومحمد حسن رئيس قطاع المطابع، وأسرة تحرير السلسلة: الشاعر والباحث أحمد توفيق مدير التحرير، وسكرتير التحرير د.إكرامي فتحي، والمخرج الفني محمد محمود، وكل السادة المتعاونين مع السلسلة في فحص الأعمال أو تصحيحها لغويًا.

خطة النشر بالسلسلة:

رقم

اسم الكاتب

اسم الكتاب

نوعه

شهر النشر

1

زيزي شوشه

مقهى لا يعرفه أحد

شعر فصحى

يوليو2020

2

محمد سالم عبادة

الناظرون

قصص

أغسطس2020

3

ريهام عياد

سلم يعقوب

رواية

سبتمبر2020

4

محمد صلاح زايد

البنية السردية في أدب محمد محمود عبد الرازق

دراسة

أكتوبر2020

5

محمد إسماعيل سويلم

أسألُ الرَّمْلَ عن ظلّي

شعر فصحى

نوفمبر2020

6

محمد السيد طه

بارون الميج

رواية

ديسمبر2020

7

نهلة راحيل

كتابة الذات في أثقل من رضوى

دراسة

يناير2021

8

سما سليم

المتاهة التي أوقعتُ بها صاحبي

قصص

فبراير2021

9

نجلاء مجدي سعيد

طرق تقليدية للموت

شعر فصحى

مارس2021

10

مروة أحمد إبراهيم

حين يُقابل النسبي.. مطلقًا

شعر فصحى

أبريل2021

11

ضحى أحمد الباسوسي

غربة روح

قصص

مايو2021

12

رشا زقيزق

منسأة الروح

شعر فصحى

يونيو2021

13

عادل محمد أحمد

التصويب على هدف متحرك

شعر فصحى

يوليو2021

14

حمادة نجيب

فعل الرواية

دراسة

أغسطس2021

15

عبد الرحمن حبيب

يتبعهم الغاوون

شعر فصحى

سبتمبر2021

16

أحمد النحاس

مادلين بنت الستين

قصص

أكتوبر2021

17

دينا ممدوح

بريق باهت

قصص

ديسمبر2021

18

وليد صابر شرشير

أساطير ومكابدات

شعر فصحى

يناير2022

19

ناهد بدوي

أوتار مشدودة

قصص

فبراير2022

20

أميرة عبد الشافي

القصة القصيرة جدًا في مصر

دراسة

مارس2022

21

محمد ربيع حماد

رقص مصاصي الدماء

ق ق ج

أبريل2022

 

ads