الخميس 01 أكتوبر 2020 الموافق 14 صفر 1442
دار العالمية للصحافة

دخول لقاح ضد كورونا مرحلة الإنتاج الصناعى نهاية العام

الأربعاء 12/أغسطس/2020 - 01:19 م
جريدة الكلمة
طباعة

توقع وزير الصحة فى الحكومة الإيطالية، روبرتو سبيرانتسا، دخول لقاح محتمل لوباء فيروس كورونا مرحلة الإنتاج الصناعى نهاية العام الحالى، حيث أعلن مستشفى سبالانزانى للأمراض المعدية بالعاصمة روما، عن بدء التجارب السريرية للقاح الإيطالى على 3 متطوعين فى الفترة ما بين 24 و 26 أغسطس الجارى.

 

ورأى وزير الصحة، فى تصريح لصحيفة "لاستامبا"، اليوم  الأربعاء، إلزامية التطعيم باللقاح من عدمها مسألة "سابقة لأوانها"، مشيرا إلى أن الإنتاج الصناعى للقاح المأمول سيكون على دفعات، حيث "ستخصص الجرعات المنتجة الأولى إلى العاملين الصحيين وكبار السن الضعفاء".

 

كان أجمع خبراء وعلماء فى مجال الأوبئة والفيروسات في أوروبا على وصف الإعلان الروسى عن أول لقاح ضد فيروس كورونا بـ "المقلق والمتسرع"، مشيرين فى تصريحات وتعليقات متطابقة، إلى عدم "إمكانية الثقة بمثل هذا اللقاح فى غياب معطيات كاملة حول التجارب وعدم كفاية مدة تجربته على البشر".

 

وقال فرانسوا باليو، الخبير فى معهد الجينات في جامعة لوفان لا نوف (بلجيكا)، فى وصف الإعلان عن اللقاح بـ "المتهور"، مضيفا: "يعد طرح لقاح لم يتم اختباره بما يكفى أمراً مخالفاً للأخلاق".

 

وعبر الخبير البلجيكى، عن خشيته بأن يؤدى هذا اللقاح، حال تداوله على نطاق واسع إلى آثار ضارة على الصحة العامة، حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.

 

من جانبه، يحذر آيفر علي، الخبير البريطاني في البحوث الدوائية من مغبة استعمال لقاح تم إصداره بسرعة كبيرة، أما الخبير الألمانى بيتر كريمسنر، فقد أكد على ضرورة اجراء تجارب واسعة على البشر، للتأكد من فاعلية اللقاح، ومعرفة الآثار الجانبية المحتملة

ads