الخميس 24 سبتمبر 2020 الموافق 07 صفر 1442
دار العالمية للصحافة

الأمن العام يصدر بيانا عاجلا بشأن المواد الخطرة في مرفأ لبنان

الأحد 09/أغسطس/2020 - 08:17 م
جريدة الكلمة
طباعة
أصدرت المديرية العامة للأمن العام بيانا بشأن المواد الخطرة في مرفأ لبنان والتي تسببت في الانفجار الهائل الذي دمر العاصمة اللبنانية بيروت.
وبحسب "الوكالة الوطنية للإعلام" ورد على إحدى الوسائل الاعلامية تصريح لأحد الصحفيين أشار فيه إلى أن هناك مراسلة للأمن العام منذ العام 2014 تفيد بوجود مواد خطرة في مرفأ بيروت والمراسلة وصلت للرئاسات الثلاث والوزارة المعنية".
وأضاف البيان:"يهم المديرية العامة للأمن العام أن توضح أنها ترفع تقاريرها الاستقصائية إلى السلطات والجهات الرسمية المعنية فقط بصورة مباشرة بالموضوع".
نشر موقع قناة " إم تي في " اللبنانية مستندا جديدا يثبت أن المواد المتفجرة " نترات الأمونيوم" التي تسبب في التفجيرات الهائلة بمرفأ بيروت مساء الثلاثاء الماضي والذي اسفر عن مقتل العشرات وإصابة وفقدان الآلاف يعود وجودها بالمرفأ إلى عام 2014.
وأوضح المستند الذي نشره موقع القناة اللبنانية ان المواد المتفجرة تم تفريغها في مرفأ بيروت عام 2014 وهي فترة الشغور الرئاسي التي عاشتها الدولة اللبنانية.
وبيًن المستند أن الباخرة حاولت دخول المرفأ آواخر سنة 2013 ولكن إدارة مرفأ بيروت منعت السفينة من تفريغ حمولتها وأجبرتها على الإبحار لما تشكله من مخاطر كبيرة على الملاحة البحرية وفق القوانين الدولية
وذكر المستند قائلا: إن القرار القضائي  بتفريغ البضاعة في المرفأ من دون اتخاذ إجراءات الحيطة والأمان صدر في يونيو  2014 أي في فترة الشغور الرئاسي، حيث تمّ تفريغ المواد في شهر أكتوبر 2014.
ads