الأربعاء 19 يونيو 2019 الموافق 16 شوال 1440
العدد الورقي مجلة طلع النهار

الأسباب وراء تساقط الشعر ... ستثير أندهاشك !!

الأربعاء 12/يونيو/2019 - 03:30 م
جريدة الكلمة
سلمي نبيل
طباعة

تساقط الشعر مشكلة تواجه الكثير من الناس وخاصة السيدات ويبحث الكثير منهم عن أيجاد حل سريع وفعال لتساقط الشعر ولكن لإيجاد الحل الأمثل يجب علينا معرفة الأسباب وراء تساقط الشعر أولاً فقد  نشر موقع  WebMD

أكثر الأسباب التي تؤدي إلي تساقط الشعر ويعد بعضها غريب سواء كانت عادات يومية أو حالات صحية أو نفسية :

1 – نقص الحديد

حيث يساعد الحديد في الحفاظ على صحة الشعر، وبذلك كلما انخفض مستوى الحديد في الجسم تساقط للشعر.

 ويوجد عدد من العلامات التي تؤكد تطابق هذه الحالة والتي تشير إلي انخفاض مستوى الحديد في الجسم، مثل تقصف الأظافر واصفرار أو شحوب الجلد وضيق النفس والضعف العام وتسارع ضربات القلب.

2 - نقص البروتين

يلجأ الجسم عندما يعاني من نقص البروتين إلى عدة وسائل للحفاظ على نفسه ومن بين تلك الوسائل وقف نمو الشعر وبعد هذه الوسيلة بنحو شهرين أو ثلاثة، يبدء تساقط الشعر.

3 - التوتر

التوتر في بعض الأحيان يجعل النظام المناعي ينقلب على نفسه ويهاجم بصيلات الشعر والقدر الكبير من الهموم والقلق يمكن أن يؤدي إلى توقف نمو الشعر، مما يجعل سقوط الشعر أكثر احتمالا عند استخدام الفرشاة.

4 – التدخين

يؤدي التدخين إلى إصابة الشعر بأضرار بالغة تنتهي بالتساقط وضمور البصيلات. إن السموم في دخان السجائر يمكن أن تحدث الفوضى في بصيلات الشعر. وتمنع الشعر من النمو والبقاء على الرأس.

5 - مجفف الشعر والصبغات

يتسبب الاستخدام اليومي لمجففات الشعر والمكاوي، في إضعاف خصلات الشعر التي يسهل تدريجيا تقصفها وتساقطها. ويتأذى الشعر أيضا من الصبغات ومثبتات  الشعر والمواد الكيمياوية التي ترش على الشعر.

6 - القساوة على الشعر

أحيانا يكون تصفيف الشعر هو موضع اللوم عندما يبدأ الشعر في التقصف والتساقط وتتراوح مظاهر القساوة ما بين فرط استخدام الشامبو، أو استخدام الفرشاة أو تمشيط شعر بعنف، أو تجفيفه بالمنشفة بقوة مبالغ فيها.

7 - جراحات إنقاص الوزن

تزداد احتمالات تساقط الشعر كأحد أعراض ما بعد جراحة إنقاص الوزن خاصة إذا كانت مستويات الزنك بالجسم منخفضة، ولكن من الشائع أن يتم فقد بعض الخصلات بعد جراحة لعلاج البدانة، ويمكن للطبيب أن يصف أحد مكملات الزنك، لتساعد في وقف تساقط الشعر.