الأربعاء 19 يونيو 2019 الموافق 16 شوال 1440
العدد الورقي مجلة طلع النهار

وزير الزراعة يستقبل شباب منحة ناصر للقيادة الافريقية بمركز البحوث الزراعية

الأربعاء 12/يونيو/2019 - 04:47 م
وزير الزراعه
وزير الزراعه
نيازي مصطفى
طباعة
ستقبل الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الشباب الافريقي المشارك في منحة " ناصر للقيادة الافريقية " ، بمركز البحوث الزراعية وذلك  خلال فعاليات منحة" ناصر للقيادة الافريقية "التي اطلقتها الوزارة (مكتب الشباب الإفريقي والإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدني) تحت رعاية الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، خلال الفترة من 8 إلى 22 يونيو ٢٠١٩م، بالتعاون مع اتحاد الشباب الإفريقي .

وحضر اللقاء الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور نعيم مصيلحي رئيس مركز بحوث الصحراء والدكتورة شرين عاصم وكيل مركز البحوث الزراعية.

واكد وزير الزراعة خلال اللقاء علي اهتمام الدولة المصرية برئاسة عبد الفتاح السيسي بتفعيل التعاون مع القارة الافريقية ، مشيراً إلي رؤية واستراتيجية مصر في استغلال كافة الثروات والموارد البشرية الموجودة بالقارة الافريقية لتحقيق التنمية المستدامة .

كما استعرض أبو ستيت الجهود المصرية والتعاون المشترك مع القارة الافريقية في المجال الزراعي بما يتماشي مع توجيهات الاتحاد الافريقي مشيراً إلي أن المزارع المصرية في أفريقيا يبلغ عددها ثمانية و تعمل في اطار تدريبي وارشادي ، ومن المتوقع زيادتها إلى 22 بنهاية عام 2020.

وأوضح أبو ستيت ان ارتباط مصر بافريقيا جاء منذ عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر خلال اول قمه افريقية عقدت باديس ابابا عام 1963 مشيراً إلي حركات التحرر الذي قادها عبد الناصر علي المستوي السياسي بافريقيا مما انعكس علي التنمية والتعاون المثمر مع القارة الافريقية خاصة بان الزراعة تعد عموداً أساسيا في تنمية العلاقات بين الشعوب .

وأشار الوزير إلي ان الإنتاج الزراعي يعد المحور الأساسي الذي يعتمد عليه الدول الافريقية ، مؤكداً  ان التعاون المشترك بين مصر وافريقيا يعتمد علي عقد العديد من الاتفاقيات والبرووتوكولات التي تساهم في تنمية القارة الافريقية .

فيما استعرضت الدكتورة شيرين عاصم وكيل مركز البحوث الزراعية جهود إنشاء المزارع المشتركة بالدول الافريقية  وتاريخ مصر مع افريقيا في مجال الزراعة ، كما تطرقت لرؤية واستراتيجية وزارة الزراعة في الدول الافريقية ومجالات التعاون المشترك ودعم الدول المختلفة .

وقامت بتعريف الشباب الافريقي بمركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء ومجالاتهما وكافة المراكز التابعة لوزارة الزراعة،  وتناولت برنامج تطوير المزراع المصرية بالدول الافريقية بالإضافة إلي مشروعات استصلاح الأراضي الزراعية .

واختتم اللقاء بجولة تفقدية داخل مركز البحوث والتي تضمنت معامل  العانصر الأبحاث ،تحليل المياة ، السموم الفطرية ، الملوثات العضوية ، العناصر الرقابية ، البيوتكنولوجي ، سلامة الغذاء ، فحص وتدريج الحبوب ، السوائل البيلوجية .
ads
ads