الجمعة 19 أكتوبر 2018 الموافق 10 صفر 1440
العدد الورقي مجلة طلع النهار

13 قرارًا وتوصية في اجتماع نادي أدب القاهرة

الخميس 11/أكتوبر/2018 - 02:01 م
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
طباعة
كتبت ـ عبير الراوي:

في اجتماع استغرق حوالي 3 ساعات لمناقشة أهم الموضوعات الخاصة بأندية الأدب بثقافة القاهرة
وبحضور كل أعضائه عدا واحد _ لظرف المرض _  اجتمع نادي الأدب المركزي مساء أمس الأربعاء ٢٠١٨/١٠/١٠ بفرع ثقافة القاهرة، و بعد الترحيب بالشاعرين الصديقين حزين عمر، و أحمد إبراهيم، وتهنئة أنفسنا كأعضاء لانضمامهما ضمن هيئة النادي..
افتتح سكرتير النادي الجلسة بعرض ما ورد بجدول الأعمال وتم تداول ومناقشة كل ما ورد به وانتهي الاجتماع إلي القرارات التالية:
أولا: يلتزم أعضاء النادي المركزي (رؤساء الأندية الفرعية) بتقديم تصور لتعديل لائحة أندية الأدب المعمول بها حاليا بالتشاور مع أعضاء جمعية ناديهم العمومية في الاجتماع القادم يوم الأربعاء ٢٠١٨/١٠/٣١، تمهيدا لفحص هذه التصورات بمعرفة النادي المركزي قبل رفعها بتوصيات لأمانة مؤتمر أدباء مصر في أول اجتماع للمؤتمر بهذا الخصوص.
ثانيا : التأكيد علي رفض أي تعليمات إدارية من أي مسئول تخالف بنود لائحة أندية الأدب المعمول بها؛ سواء فيما يخص النشر الإقليمي أو انتخابات الأندية أو قبول وحذف أعضاء الجمعيات العمومية.. وكل ما يتعلق بالأنشطة الأدبية، وبناء عليه يرفض النادي المركزي استبعاد كتابي الشاعرين سيد جلال وعلي نوح من قائمة الأعمال المرفوعة للإقليم في مسابقة النشر الإقليمي.
ثالثا: يتم فتح باب تلقي أعمال مسابقة النشر الإقليمي في كل ناد فرعي اعتبارا من أول مارس في كل عام وفحصها بمعرفة أدباء النادي الكبار قبل تقديمها للنادي المركزي لإتاحة فترة كافية تضمن نزاهة الفحص وجودة العمل المرفوع إلي لجنة الفحص بالإقليم.
رابعا: يوصي النادي المركزي بزيادة عدد الكتب المطبوعة لفرع القاهرة في مسابقة النشر الإقليمي من أربعة كتب إلي ثمانية كتب بما يتناسب _ وبعدالة _ مع حجم أندية القاهرة وعدد أعضائها العاملين و المنتسبين والناشئة.
خامسا: تحديث قاعدة البيانات في كل ناد، ويتم تسليم القوائم الفعلية للنادي المركزي لاعتمادها وذلك في اجتماع شهر نوفمبر٢٠١٨.
سادسا: ضرورة الإسراع في تلبية حاجة الأندية التي تعاني من تلف الأثاث والتجهيزات حيث لا تصلح لإقامة أنشطة أدبية أو استقبال ضيوف، وفي مقدمتها نادي أدب المطرية.
سابعا: عدم مطالبة كل من يتعامل مع نوادي الأدب بتقديم موافقة جهة العمل حتي اذا كانت جهة العمل بالقطاع الحكومي، لأن ذلك يتعارض مع الدستور الذي يقطع العلاقة بين الموظف وبين جهة العمل بعد ساعة واحدة من خروجه من محل العمل، ومعروف أن معظم أنشطة أندية الأدب تكون في الفترة المسائية.
ثامنا: نظرا لعدم صلاحية فرع ثقافة القاهرة لاستقبال اجتماعات نادي الأدب المركزي (حسب تعليمات السيد مدير الفرع للسيد أشرف زيدان مدير الشئون الثقافية، دون تقديم بديل محدد ولائق ) فقد تم قبول دعوة الصحفي الكبير حزين عمر) مع توجيه خطاب شكر له من مدير عام الفرع.
تاسعا: اعتماد لائحة أندية الأدب لعام ٢٠٠٧ والتي فوجئ معظم الأعضاء أنها _ لا لائحة ٢٠١٢ _ هي المعتمدة بالقرار رقم ١٨٧ لسنة ٢٠١٦.
عاشرا: رفض استقالة الشاعر ناصر صلاح (المسببة) وقبل سيادته بشرط إزالة كل معوقات النشاط الأدبي والمذكور بمذكرة الاستقالة قبل نهاية العام ٢٠١٨.
حادي عشر: اعتمد النادي قبول عضوية الروائي مصطفي سليمان (العاملة) بنادي أدب المعادي، حيث إنه يتمتع بعضوية اتحاد الكتاب، وكذا قبول الطلب المقدم من السيد أحمد حلمي للانضمام لنادي أدب عين حلوان، ورفع الطلب للإقليم لاعتمادها، حيث إن العمل المقدم نشر خاص، كذا الموافقة علي نقل عضوية الشاعر علي نوح من نادي منشأة ناصر لنادي أدب السلام.
ثاني عشر: إعادة عرض مشكلة مباني الهيئة غير المجازة لممارسة الأنشطة الثقافية والفنية من قبل إدارة الحماية المدنية حتي لا يتكرر ما حدث من تعطل النشاط بقصر مصر الجديدة وفوجئوا بالقرار قبيل انعقاد ندوة نادي الأدب يوم الثلاثاء ٢٠١٨/١٠/٩ بسويعات قليلة مما أحدث احراج لإدارة النادي وإساءة لضيوف المنصة والأعضاء والضيوف الذين صدمهم _ بعد وصولهم _ هذا القرار (كما أفادت الشاعرة عبير الراوي سكرتير نادي أدب مصر الجديدة والتي استدعاها النادي بشكل رسمي بناء علي طلبها).
ثالث عشر: يؤكد النادي علي حرصه في كل قراراته علي اتباع النظام الذي يضمن جودة النشاط وعدالة ممارسته.
http://www.elkalimanews.com/67799
http://www.elkalimanews.com/67799