الإثنين 23 يوليه 2018 الموافق 10 ذو القعدة 1439
العدد الورقي مجلة طلع النهار

"سوق عكاظ" تستعد لتسجيل التراث بـاليونسكو لأهميتها التاريخية

السبت 07/يوليه/2018 - 04:18 م
سوق عكاظ
سوق عكاظ
عصام الدين جاد
طباعة

كشف مدير "سوق عكاظ" عبدالله السواط، أن رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس اللجنة الإشراقية للسوق سمو الأمير سلطان بن سلمان وجه بالبدء في الخطوات الفعلية لتسجيل "سوق عكاظ" لقائمة التراث العالمي كأفضل الممارسات في "اليونيسكو"، مبيناً أن أرض السوق تحتوي على الكثير من الآثار والنقوش. وأضاف أن فرق الهيئة العامة بدأت في المسح والتنقيب عن الآثار بوصفه أقدم المواقع تاريخياً.

جدير بالذكر أن منطقة السوق قد تعاقب عليها حضارات مختلفة تعود إلى العصر الحجري. وتعتبر سوق عكاظ فصلاً مهمًا من تاريخ العرب قبل الإسلام؛ فقد كانت تُمثل تجمعاً اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً، تطورت فيها لغة العرب وشعرهم وأدبهم، وذابت فوارق لهجاتهم وعاداتهم، وتوحدت لغتهم نحو اللغة العربية الفصحى.

أفضل نص وممثل صاعد..

حصدت مسرحية "صفحة أولى" لفرقة خويد الفنية السعودية بمنطقة جازان، جائزة أفضل نص مسرحي، في فعاليات مهرجان "عشيات طقوس" المسرحي على خشبة المسرح الملكي بالعاصمة الأردنية عمَّان في دورته الـ11، وبمشاركة دول المملكة العربية السعودية، مصر، تونس، الأردن، فلسطين، والمغرب.

وصرح بطل المسرحية أنس الحكمي الحاصل على جائزة أفضل ممثل واعد: "إنه على الرغم من قوة المنافسة، وتألق العروض المقدمة من مختلف الدول، إلا أننا عملنا بروح الفريق الواحد، وشاهدنا نتاج تقديمنا بعد العرض من خلال ردة فعل النقاد والجمهور والتي أسعدتنا كثيراً". وتابع: "مَثَّلنا المملكة خير تمثيل وأضفنا إنجازاً جديداً لإنجازات المسرح السعودي".

الكلمات المفتاحية

ads