الأربعاء 26 سبتمبر 2018 الموافق 16 محرم 1440
العدد الورقي مجلة طلع النهار

برعاية خادم الحرمين الشريفين .. اليوم انطلاق الدورة الـ 12 من سوق عكاظ .. ومصر ضيف الشرف

الأربعاء 27/يونيو/2018 - 08:42 م
جريدة الكلمة
طباعة

برعاية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، يطلق صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، الأربعاء، فعاليات سوق عكاظ في دورته الثانية عشرة، بحضور رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، رئيس اللجنة العليا لسوق عكاظ، الأمير سلطان بن سلمان، في تظاهرة ثقافية يشهدها عدد كبير من المثقفين والأدباء العرب والمهتمين بالشأن الثقافي والتاريخي والاقتصادي.

تنظم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالتعاون مع شركائها من الجهات الحكومية الرئيسة في الطائف، هذه الدورة التي تمتد خلال الفترة من 27 يونيو إلى 13 يوليو 2018م، وتحفل بالعديد من الفعاليات الجديدة.

تحل مصر ضيف شرف هذه الدورة الثانية، وتشارك بأنشطة فنية وثقافية مميّزة، تتضمّن جناحاً خاصاً بالحرف اليدوية، وندوة بعنوان "التنمية الثقافية.. تحديات الحاضر وتطلعات المستقبل". كما تنظم فرق من دار الأوبرا المصرية عدة حفلات فى مسرح سوق عكاظ.

تشهد الدورة الحالية عدداً من الفعاليات والأنشطة التي تُعَّرِّف بتاريخ الجزيرة العربية وحضاراتها والإرث التاريخي لسوق عكاظ ومحافظة الطائف، من خلال 17 منظماً سعودياً من كافة مناطق المملكة.

ويحفل البرنامج الثقافي بالعديد من الفعاليات وذلك بمشاركة عدد من المثقفين والأدباء والشعراء العرب، ويتضمن (10) ندوات ثقافية، (8) ورش عمل، (3) أمسيات شعرية، مسابقة للعروض المسرحية.

فيما تشمل جادة عكاظ للثقافة التي تشرف عليها الهيئة العامة للثقافة عدة فعاليات، أبرزها: الخيمة الثقافية، معرض القطع الفائزة بجوائز، مسابقات سوق عكاظ، معرض الخط العربي، معرض الفنون التشكيلية، عروض مسابقات سوق عكاظ المسرحية، معرض ألوان عكاظ والتصوير الضوئي.

وتشهد جادة عكاظ للتراث أكثر من (150) فعالية متنوعة بين تراثية وثقافية وعروض مسرحية، وفعاليات الحرف والصناعات اليدوية، وقصصا من حياة شعراء سوق عكاظ،. كما تتضمن فعاليات لقوافل الإبل والخيل العربية، وعروض الشعراء على الإبل، و"فعاليات فتيان عكاظ"، والمعلقات الشعرية، وغيرها من الفعاليات الأخرى.

ويشارك مركز الملك عبدالعزيز لجمال الخيل العربية في هذه الدورة من خلال تنظيم بطولة سوق عكاظ لجمال الخيل العربية لمدة ثلاثة أيام. كما يشارك الاتحاد السعودي للهجن بعدد من الفعاليات منها منافسة مارثون سوق عكاظ للهجن.

ويشهد حفل افتتاح الدورة الثانية عشرة من سوق عكاظ العديد من العروض المسرحية والثقافية تتضمن فقرات منوعة ومميزة في المسرح الرئيسي للسوق توظف فيه أحدث التقنيات البصرية والإبداعية، مع التركيز على إبراز البُعد الحضاري الغني الذي تختزنه هذه البقعة من المملكة ولازالت تحتفظ بالتعاقب الحضاري الذي كانت مسرحاً له.

يتم خلال الحفل تقديم عمل فني كبير يتضمن لوحات مسرحية وشعرية وغنائية أعدها صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن، ويشارك في تنفيذها عدد من كبار الممثلين والمطربين السعوديين.

يشمل حفل الافتتاح تسليم جوائز مسابقات سوق عكاظ التي تم إعلان الفائزين بها خلال الشهر الماضي والبالغة (15) جائزة ومسابقة تغطي مساحة واسعة من الإبداع في الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية والإنسانية.

يذكر أن سوق عكاظ يشهد مشاركة أكثر من 8000 مواطن من مشاركين وعاملين ومنظمين، إضافة إلى 500 شاب متطوع من محافظة الطائف تم تأهيلهم وتدريبهم على المشاركة.

 

  
برعاية خادم الحرمين الشريفين .. اليوم انطلاق الدورة الـ 12 من سوق عكاظ .. ومصر ضيف الشرف
برعاية خادم الحرمين الشريفين .. اليوم انطلاق الدورة الـ 12 من سوق عكاظ .. ومصر ضيف الشرف

الكلمات المفتاحية

http://www.elkalimanews.com/67799
http://www.elkalimanews.com/67799
ads