الإثنين 23 يوليه 2018 الموافق 10 ذو القعدة 1439
العدد الورقي مجلة طلع النهار

رئيس بيت العائلة بالمنيا : المرآة لها دور كبير في اشتعال الخلافات الثأرية

الإثنين 18/يونيو/2018 - 07:53 ص
جريدة الكلمة
جمال علم الدين و أسماء نجاتي
طباعة



الإصلاح بين النّاس موضوع له خطره وأثره، فالقائمُ بالإصلاح بين الناس يتعرضُ كثيرًا للاتهام من الطرفين، لأنه يمثلُ الحقيقة في وضوحها، ولا يمكن أن يحيد، وقد يحدث أن كلا الطرفين أو أحدهما لا يرضى بالحقيقة، فلا بد له من الصبر الواسع على هذا الأمر العظيم، وله أجر عند ربه سبحانه وتعالى، فإن إصلاح ذات البين يُذهب وغر الصدور ويجمعُ الشملَ ويضمُّ الجماعة ويزيل الفرقة، والإصلاحُ بين الناس في دين الله مبعثُ الأمن والاستقرار، ومنبع الألفة والمحبة، ومصدر الهدوء والطمأنينة، إنه آية الاتحاد والتكاتف، ودليل الأخوة وبرهان الإيمان.


ومن هذا المنطلق تكونت فى معظم محافظات مصر ما يسمى بالجان المصالحات بالتعاون مع بيت العائلة لوقف سلسال الدم بين العائلات المتناحرة فيما بينهما وخاصة وان ظاهرة الثأر منتشرة بصعيد مصر.


قال الشيخ محمود جمعه ، رئيس بيت العائلة المصرية بالمنيا  ، أن المرآة لها دورا كبير في عدم تهدئه وإنهاء الخلافات الثأرية بين العائلات وخاصة في قرى محافظة المنيا ، فمن الممكن أن ننهى ونقنع أهل القتيل  في إنهاء الخلافات ولكن تدخل المرآة بأساليبها وتفشل تلك المفاوضات .

 


وأضاف " جمعه " ، خلال  حواره  لـ"الكلمة" ،  نحن في دوله قانون وخاصة في الخلافات الثأرية ، القاتل لابد أن يحاكم ويحاسب ، وتدخلنا نحن كـ"بيت العائلة" يكون الهدف حقن الدماء  ، فأولا لابد أن  القاتل يقدم للعدالة ، ولكن تدخلنا الاساسى لمنع امتدادوسلسال الدم ، ونتدخل عندما نشعر أن هناك عفو من قبل الطرف الثانى لعدم حقن الدماء هنا يتدخل بيت العائلة بقوه ،  طالما هناك عفو ورضا بين الطرفين ، ونتدخل في الحل عن طريق دفع الدية أو تقديم الكفن  ، حسب ما يرتضيه أهل القتيل ، منهم من يقبل الكفن والديه معا ومنهم من يقبل الكفن فقط ،  وكثيرا رأينا بعض أهل الدم يقدمون العفو ويعفو عن الجاني والمتسبب في قتل طرفهم .

 

هل تعرضتم  الى اى اعتداءات أثناء جلسات الصلح ؟

 

تحدث مشادات لفظية من قبل أهل القتيل ونعطيهم كامل العذر لما يعانوه من حاله نفسية سيئة ، وعلى سبيل المثال ، كنا نحاول إنهاء خلافات ثأرية بين عائلتين " عرب المنيا " ،  وعندما بدأنا الحديث خرج من بينهم شاب تلفظ بألفاظ  غير محترمه في حقي  وبدأ يوجه لي اتهامات  منها " أنت مين ؟! مين باعتك ؟ّ أكيد هتاخد فلوس ؟! أنت جاى تظلمنا !  ولكن تأسف لي أهل القرية وأهل الطرفين من العرب لكن هذا العمل أقوم به ابتغاء مرضاه الله  فقط لا غير ، لا أريد مال ولا غير ذلك و الهدف حقن الدماء ، ولم يتم الصلح بين العائلتين حتى الآن  .

 

 

هل المعايرة بين الناس وبعضها تؤخر إنهاء الخلافات الثأرية ؟

 

نعم .. ولكن  العائلة من الطرفين هي التي تحدد سرعه إنهاء الخلافات الثأرية ،  كلا من الطرفين تأخذه  العزه بالإثم ، بالاضافة الى بعض المعايرات على سبيل المثال " روح شوف اللي قتل أخوك " ، أو " روح  شوف اللي قتل والدك وابقي تعالى كلمني " ، وخاصة تلك العبارات منتشرة في أهل القرى والريف ، فإذا كانت عائله القتيل على سبيل المثال 30 فردًا فلابد من إقناع الـ30 فرد ، ولو لم يقتنع فرد منهم تفشل المفاوضات ، كل هذا يؤثر على قصر وطول المدة الزمنية في إنهاء الخلافات الثأرية ، ناهيك على الدور الكبير التي تلعبه المرآة في إشعال الخلافات الثأرية .

 

 

سرعه إنهاء الخلافات الثأرية  هل تترتب على " قدم المشكلة أم حداثتها " ؟

 

عندما تكون الخلافات الثأرية مضي عليها وقت طويل كل ما كانت أسهل وأسرع في الحل ، على سبيل المثال  إنهاء الخلافات الثأرية بين كلا من الصوالحة" و"الطوايعة"، داخل قرية ريدة في مركز المنيا، بعد مرور 20 عامًا على مقتل أحد أفراد العائلة الثانية؛ بسبب خلاف على قطعة أرض ، وعُقدت جلسة الصلح، داخل سرادق، وقدّم أحد أفراد عائلة "الصوالحة" الكفن إلى الشيخ محمد نادي، إمام مسجد، ونجل المجني عليه من عائلة "طايع"، ووقّع الجانبين على شرط جزائي بعدم تجدد الأحداث .

مرفقان (2)
رئيس بيت العائلة بالمنيا : المرآة لها دور كبير في اشتعال الخلافات الثأرية
رئيس بيت العائلة بالمنيا : المرآة لها دور كبير في اشتعال الخلافات الثأرية
ads