الثلاثاء 23 يوليه 2019 الموافق 20 ذو القعدة 1440
العدد الورقي مجلة طلع النهار

«ثالثة ثانوى» خارج الرهان وأولى ثانوى تدفع الثمن

الأحد 16/يونيو/2019 - 10:57 ص
سامح النقيب
طباعة

«الوزير»: لا تسريب.. و«بالغش اتجمعنا» تنشر الأسئلة بالإجابات

«الوزير»: لا تسريب..

«شوقى» يصالح أولياء الأمور بعد أزمة «التابلت»

انقضى شهر رمضان المبارك الذى شهد فيه طلاب الصف الأول الثانوى وأولياء أمورهم حالة من الضغط النفسى بسبب أزمة وقوع الـ"سيستم" وتفاوت التقدير بين النظامين الإلكترونى والورقى، وثبوت حالات غش إلكترونى مصورة ومتداولة على صفحات التواصل الاجتماعى "فيسبوك" فى ظل عدم رد فعل لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على تلك الخروقات، واكتفى الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم بطمأنة الطلاب وأسرهم بأن هذا العام لا رسوب فيه وأنه عام تجريبي.

الجولة الأولى

انطلق ماراثون امتحانات الثانوية العامة السبت الماضى الذى تعقد فيه الأسر المصرية معسكرًا مغلقًا طيلة الشهر لخلق جو مناسب لأبنائهم حتى يستطيعوا تحصيل أكبر قدر ممكن من المواد العلمية، فضلاً عن توفير الأموال التى تفوق قدرة الأسرة للدروس الخصوصية طامحين بأن يحصل الأبناء على تقديرات مرتفعة لدخول كليات القمة.

بدأ الماراثون بامتحان مادة اللغة العربية والتربية الدينية حيث أدى 615348 طالباً وطالبة الامتحان فى داخل 1817 لجنة امتحانية بالمحافظات. وأشاد الطلاب بسهولة الامتحان، وكأن وزير التعليم يصالح أولياء الأمور بعد صدمة أولى ثانوى وما عايشته الأسرة من أجواء عصيبة.

كما أدى أيضًا الطلاب خلال الفترة الثانية الامتحان فى مادة التربية الدينية الإسلامية بإجمالى 563691 طالباً وطالبة، وفى مادة التربية الدينية المسيحية بإجمالى عدد 37065 طالباً وطالبة.

وتلقت غرفة العمليات عدة ملاحظات، حيث رصد فريق مكافحة الغش الإلكترونى عدة حالات غش باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة، فى إدارة المنتزه التعليمية بمحافظة الإسكندرية، وإدارة ساقلته التعليمية وإدارة البلينا بمحافظة سوهاج، وإدارة دمياط الجديدة التعليمية بمحافظة دمياط، إدارة العمرانية التعليمية بمحافظة الجيزة، وإدارة الخليفة والمقطم بمحافظة القاهرة، وإدارة أبوتيج التعليمية بمحافظة أسيوط، وتم تحديد الطلاب المسئولين عن ذلك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الحالات.

كما رصدت غرفة العمليات بمحافظة كفر الشيخ قيام بعض الطلاب بمدرسة الشهيد مقدم محمد لطفى العشرى الثانوية العسكرية للبنين بإحداث شغب أثناء انعقاد امتحان اللغة العربية داخل اللجنة ومحاولة الغش باستخدام الهاتف المحمول، وتم استدعاء الشرطة وضبط الطلاب (ط. ر. ع) و(ع. م. ع) و(غ. م. أ. م) وعمل محضر إثبات حالة بالواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

الجولة الثانية

وبدأت الجولة الثانية من الماراثون الإثنين الماضى، حيث قام طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية بأداء الامتحان فى مادتى الاقتصاد والإحصاء بإجمالى 595344، وسط تشديد أمني.

وأكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن امتحانات الثانوية العامة فى يومها الأول سارت بشكل جيد، دون أى مشكلات تذكر، مقارنة بحجم العملية الامتحانية التى تضم نحو 650 ألف طالب وطالبة على مستوى الجمهورية، مضيفًا أنه تمكن 4 أو 5 طلاب فقط من الدخول بكاميرات، وصوروا أجزاء من أسئلة امتحان اللغة العربية، وتداولوها عبر صفحات التواصل الاجتماعى، مشيراً إلى اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

مبديًا استياءه من استغلال البعض ممن أتاحت لهم الوزارة الامتحان فى لجنة خاصة؛ نظرًا لظروف المرض أو الإعاقة، حالتهم لتصوير الامتحان وتداوله؛ نظرًا لأنهم لا يطبق عليهم إجراءات التفتيش مثل باقى الطلاب فى اللجان العامة.

وأكد أن الغش من الثقافات السيئة التى تحاول وزارة التربية والتعليم تغييرها، مؤكدًا أن البعض اختزل فكرة التطوير فى الصف الأول الثانوى، بإدخال التكنولوجيا، فى حين أن الوزارة تهدف لتغيير الثقافة من الغش للتعلم الحقيقى، وإن الطالب لو أدرك قيمة التعلم لم يكن يبحث عن جمع درجات دون حق، مؤكدًا أن الغش لا يزال ظاهرة فى المجتمع.

لافتًا إلى أن امتحانات هذا العام لن تشهد أى تسريبات، كما حدث خلال العامين الماضيين منذ تطبيق نظام "بوكليت"؛ لأن جميع أجهزة الدولة تشارك فى عملية تأمين الامتحان، وجهات سيادية تشرف على حركة كراسات الامتحانات وفق منظومة معقدة.

تحدى "الوزير"

لم تمر ساعات إلا وتداولت عدد من صفحات الغش الإلكترونى على موقع التواصل "فيسبوك" معلنة تحديها لوزير التربية والتعليم ونشرت أجزاء من امتحان الاقتصاد أثناء تأدية الطلاب الامتحان، بعد مرور نحو 15 دقيقة نشرت صفحة "بالغش اتجمعنا" صور الامتحان، بالإضافة إلى الإجابات على الأسئلة.

وعلى الفور خرجت تصريحات من غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم، إن فريق الغش الإلكترونى يتابع الأسئلة المتداولة للتحقق من صحتها، وفى حال التأكد منها يجرى تتبع مصدر نشر الامتحان لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، مؤكدًا أن تداول الأسئلة بعد بدء زمن الإجابة ليس تسريبًا.

غرفة عمليات

ومن جانبها أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه تم تخصيص الأرقام للتواصل مع غرفة العمليات المركزية بديوان عام الوزارة للعمل على سرعة حل المشكلات التى قد تطرأ خلال أعمال الامتحانات سواءً من الطلاب أو من السادة العاملين بلجان سير الامتحان، وهى: 27957305، و27941089، و27957592، و27957628، كما تم تخصيص خط ساخن 19151 لغرفة عمليات الإدارة المركزية للأمن، ورقم للفاكس 27957431.

 

 

ads