الجمعة 23 أغسطس 2019 الموافق 22 ذو الحجة 1440
العدد الورقي مجلة طلع النهار

صغبيني: الشركات الناشئة نجحت في توفير حلول مبتكرة لتطوير الخدمات الصحية

الخميس 16/مايو/2019 - 08:40 م
جريدة الكلمة
نيازي مصطفى
طباعة
أعلنت شركة سانوفى الرائدة في صناعة الدواء عالمياً عن العشر شركات الناشئة التي وقع عليها الاختيار للمشاركة في فعاليات "إفريقيا-تك" التابعة لمؤتمر "فيفا-تك" هذا العام، أحد أهم القمم الدولية للشركات الناشئة للابتكارفى مجالات متعددة منها  مجال الرعاية الصحية والمقرر إقامته في الفترة من ١٦ إلى ١٨ مايو القادم بالعاصمة الفرنسية باريس، والتي تضمنت مشاركة ٤ شركات مصرية لأول مرة.

وللعام الثاني على التوالي، تلقت شركة سانوفي استجابة قوية للتحديات الثلاثة التي أعلنت عنها سابقاً لاختيار أفضل الشركات الناشئة التي تسعى لابتكار حلول مستقبلية في مجال الرعاية الصحية، حيث قامت أكثر من ٢٢٠ شركة ناشئة بالتسجيل للانضمام لهذه المسابقة. ومن بينهم تم اختيار ١٠ من أكثر الشركات الواعدة لتقديم حلولها المبتكرة إلى لجنة تحكيم فيفا-تيك وعرضها أمام الحضور.

وقالت كريستيل صغبينى، رئيس مجلس إدارة سانوفي مصر والسودان: "نحن نؤمن في سانوفي بأهمية دعم وتشجيع الشركات الناشئة في القارة الإفريقية نظراً لما يقدمونه من ابتكارات وحلول ذات أهمية قصوى في المساهمة في ارتقاء المنظومة الصحية. ونهدف من خلال تواجدنا في "فيفا-تك" إلى تأكيد التزامنا بدعم الجيل الجديد من رواد الأعمال الموهوبين القادرين على مواجهة التحديات للحفاظ على صحة المجتمعات وتحسينها". كما أعربت صغبيني عن سعادتها بوصول أربع شركات مصرية إلى نهائيات المسابقة وذلك بفضل مجهودات مجموعة كبيرة من الشباب الواعد.

 

وتم اختيار العشر شركات من قبل لجنة التحكيم وفقاً لخمسة معايير وهي:

●       تقديم إثبات عملي عن نتائج إيجابية في دولة إفريقية واحدة على الأقل

●       درجة كفاءة المشروع، ومدى ملائمة الحلول المبتكرة

●       نموذج العمل والسوق المستهدف

●       المهارات، والخبرة، وخبرات فريق العمل

●       الأدلة العلمية إن أمكن

 

استطاعت الأربع شركات الناشئة المصرية اجتياز هذه المعايير والتأهل للثلاث مسابقات. حيث جاءت شركة "مظبوط" ضمن الشركات الناشئة التي تأهلت في المسابقة الأولى التي تهدف إلى تقديم حلول لرفع الوعي الصحي والتشخيص المبكر وكيفية التحكم في مرض السكر، وذلك عن طريق تطوير تطبيق يلبي احتياجات مرضى السكر الذين يرغبون في متابعة حالتهم الصحية بشكل أفضل، حيث يمكن المستخدمين من تتبع وتحليل ومراجعة واستخراج البيانات بالتفصيل. وتأهلت شركات أخرى من كينيا ونيجيريا وبنين وكوت ديفوار مع الشركة المصرية.

وجاءت شركة "يداوي" المصرية، وهي صيدلية على الإنترنت تتيح للعملاء طلب الأدوية عبر تطبيق سهل الاستخدام، وذلك ضمن المسابقة الثانية التي تركز على كيفية الحصول على الدواء في المناطق النائية وتوفير حلول بديلة للدفع. وتنافس شركة "يداوي" شركتان من رواندا وجنوب إفريقيا في المسابقة الثانية.

وأخيراً تأهلت شركتين مصريتين من أصل ثلاث في المسابقة الثالثة التي تهدف للوصول الى حلول لدعم صانعي القرار في مجال الرعاية الصحية لتحقيق أعلى استفادة من البيانات الصحية المتاحة. ومن ضمنهم؛ شركة "شمسية" التي تعطي الأولوية لاحتياجات المجتمعات من خلال نهج تشاركي لتحسين النتائج الصحية وتجنب الفشل في اتخاذ القرارات المركزية. وشركة "نبض" التي تطور حلول طبية مبتكرة لسيارات الإسعاف والطائرات والمستشفيات وغيرها من المرافق التي تقدم خدمات طبية في المناطق النائية.

وتستهدف شركة سانوفي من خلال دعم رواد الأعمال تقديم حلول ملموسة للتحديات الصحية مثل مكافحة الأمراض غير المعدية؛ السرطان والسكري وارتفاع ضغط الدم، مع الاستمرار في مكافحة الأمراض المعدية التي لا تزال تشكل تهديدًا خطيرًا على الصحة العامة. ولأكثر من ٥٠ عامًا، التزمت شركة سانوفي باستخدام خبرتها العالمية لصالح المواطنين في إفريقيا حيث تسعى الشركة باستمرار إلى اتباع أساليب مبتكرة لتحسين الوصول إلى الأدوية والرعاية الصحية. علاوة على ذلك، تعمل شركة سانوفي دائماً على دمج أحدث التقنيات لإتاحة ابتكاراتها وخدماتها لملايين الأشخاص في إفريقيا للوقاية من الأمراض أو القدرة على التحكم فيها.

ads