الجمعة 23 أغسطس 2019 الموافق 22 ذو الحجة 1440
العدد الورقي مجلة طلع النهار

«وزير التعليم العالي»يشهد حفل تخرج الدفعة ال16لخريجي جامعة سنجور

الأربعاء 08/مايو/2019 - 11:26 ص
جريدة الكلمة
سامح النقيب
طباعة
شهد  الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي حفل تخرج الدفعة السادسة عشر لخريجي جامعة سنجور أمس الثلاثاء، بحضور د.هاني هلال رئيس جامعة سنجور، ولويز موشيكيوابو الأمينة العامة للفرانكوفونية، ود. تييرى فردل المدير التنفيذي للجامعة، ود.عبد العزيز قنصوه محافظ الإسكندرية، ود.عصام الكردي رئيس جامعة الإسكندرية، ود. مصطفى الفقي رئيس مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية، وذلك بقر مكتبة الإسكندرية.
في مستهل الحفل، وجه الوزير أطيب التهاني للخريجين من بلدان الدول الإفريقية، معربا عن أمله في أن يساهموا بخبراتهم وعلمهم الذي اكتسبوه خلال دراستهم في الجامعة في مسيرة التنمية والتطوير في بلدانهم الإفريقية التي تسعى جاهدة إلى تحقيق التنمية المستدامة باعتباره هدفا إستراتيجيا للقارة بأسرها، منوها بأن القارة تمتلك كوادر طاقات شبابية تمكنها من العبور نحو مستقبل واعد في مجال التنمية.
كما أكد د. خالد عبد الغفار أن مصر تولي أهمية كبرى للقارة الإفريقية باعتبارها عمقاً إستراتيجياً لها، وتبذل جهودا كبيرة لاستعادة دورها الريادي في القارة، وذلك في ضوء رئاستها الدورية الحالية للاتحاد الإفريقي، وانطلاقا من ذلك فإن الحكومة المصرية لا تدخر جهدا من أجل تقديم كافة التسهيلات لجامعة سنجور، للتوسع في أنشطتها التعليمية التي تخدم أبناء القارة الإفريقية والدول الفرنكوفونية، مشيراً إلى أنه يجري الآن تخصيص الأراضي اللازمة لبناء مقر جديد للجامعة بمدينة الإسكندرية، بالإضافة لبناء مدينة سكنية لطلابها، الأمر الذي يعكس اهتمام مصر الحقيقي بأشقائها الأفارقة، وتعزيز جهود القارة في تحقيق أهداف أجندة التنمية للاتحاد الإفريقي 2063.
وفى كلمته أكد د. هاني هلال رئيس جامعة سنجور أن هدف الجامعة هو تأهيل الكوادر الوطنية الإفريقية على مستوى متميز وراقي لیكونوا رواداً للتنمية في البلدان الإفريقية الناطقة بالفرنسية، مستعرضاً تاريخ تطور الجامعة منذ نشأتها وفقاً للقرار الجمهورى رقم 272 لسنة 1989 وحتى الآن، والتى مرت بأربع مراحل، آخرها عام 2017 والتى ركزت على تحديث برامج الجامعة والتحول الرقمي وريادة الأعمال.
 وأضاف د. هلال أن الجامعة تضم عشرة فروع تم إنشائها بالتعاون مع الجامعات والمؤسسات في كل من بنین، بوركینافاسو، ساحل العاج، فرنسا، جیبوتي، غینیا، المجر، المغرب، السنغال وتوجو، إضافة إلى مقرها  الرئيسي بالإسكندرية.
ads