الجمعة 13 ديسمبر 2019 الموافق 16 ربيع الثاني 1441
العدد الورقي مجلة طلع النهار
مجدى عبدالحليم
مجدى عبدالحليم

خطوات تعديل الدستور

السبت 09/فبراير/2019 - 08:29 م
طباعة
منذ إعلان سامح عاشور وضياء رشوان وتبعهما عمر موسى أنه لا مانع أبداً من تعديل الدستور، وأنه ليس الأمثل مع التقيد بشروط تشرعن هذا التعديل والدستور نفسه نص على إجراءات تعديله، مع مراعاة بعضاً من الثوابت مثلاً فى الحقوق والحريات، ونظام الحكم الجمهورى واللغة والإسلام ومدنية الدولة، انطلقت قاطرة التعديلات الدستورية.
وأعلن النائب محمود بدر، عن توقيع 120 من أعضاء مجلس النواب على قرار تقديم طلب بالتعديلات الدستورية إلى رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال والذى أعلن إحالته إلى اللجنة العامة لتبدأ على الفور خطوات تعديل الدستور.
وانشغل الرأى العام بالأمر حتى تصدر تعديل الدستور يوم الأحد، مؤشرات جوجل، وذلك بالتزامن مع انعقاد جلسة البرلمان وتصدر هاشتاج لا لتعديل الدستور التريند المصرى مجرد شكليات تغريدات تويتر.
وانتشرت على السوشيال ميديا أبرز التعديلات الدستورية المقدمة للبرلمان: فى تسع نقاط وهى - مد فترة الرئاسة بحيث تكون ٦ سنوات - تعيين نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية - إضافة غرفة تشريع جديدة وهى مجلس الشيوخ - إلغاء الرقابة المسبقة مجلس الدولة على مشروعات القوانين - إلغاء تحصين شيخ الأزهر من العزل -  تخصيص ٢٥ % من المقاعد كوتة للمرأة - تمثيل ملائم للعمال والفلاحين والشباب وذوى الاحتياجات الخاصة -مادة لحماية مدنية الدولة ومراعاة تمثيل الأقباط - إلغاء الهيئات الإعلامية الثلاث المتمثلة فى المجلس الأعلى لتنظيم الصحافة والإعلام والهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام وعودة وزارة الإعلام.
وتأتى إحالة طلب تعديل الدستور إلى اللجنة العامة للبرلمان طبقًا لمواد اللائحة الداخلية للمجلس، والتى تناقش عدد المواد المطلوب تعديلها، والهدف من التعديل، وهل استوفى الطلب عدد الأعضاء وهو "خمس" نواب البرلمان ثم تعد تقريراً للعرض على المجلس، والذى من الممكن أن يصدر خلال يومين، والمجلس يناقش التقرير ثم يوافق عليه بالأغلبية ومن ثم يُحيله للجنة التشريعية، وللجنة خلال 60 يومًا من إحالة الطلب إليها لتقديم طلب المناقشة والحوار المجتمعي.
وهو ما يعنى أن اللجنة التشريعية يمكنها أن تعرض التعديلات خلال أسبوع فى حوار مجتمعى ولا تنتظر الستين يوما ، وعقب انتهاء الحوار المجتمعى وجلسات الاستماع يعلن عن موعد الاستفتاء على التعديل وهو ما يعنى أن التعديل قد يستغرق 60 يوماً ليظهر إلى النور.


ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads