السبت 24 أغسطس 2019 الموافق 23 ذو الحجة 1440
العدد الورقي مجلة طلع النهار

«الوطنية للانتخابات» تخاطب"الصحة"والبنوك لتوقيع الكشف الطبى على مرشحى أشمون

الخميس 24/يناير/2019 - 01:19 م
جريدة الكلمة
وكالات
طباعة

انتهت الهيئة الوطنية للانتخابات من الإجراءات الخاصة بمخاطبة وزارة الصحة لتحديد مكان إجراء الكشف الطبى على طالبى الترشح على مقعد دائرة أشمون بمحافظة المنوفية فى انتخابات مجلس النواب التكميلية، وكذا من مخاطبة البنوك لفتح حسابات رسمية بها لطالبى الترشح.

وقال المستشار علاء فؤاد رئيس الجهاز التنفيذى للهيئة الوطنية للانتخابات، إن الهيئة برئاسة المستشار لاشين إبراهيم أرسلت خطابا إلى وزارة الصحة لتحديد المستشفى التي سيجرى فيها الكشف الطبي، وإعداد التقرير الخاص بكل مرشح، وغالبا ما تكون المستشفى العام بالمحافظة.

وأضاف فؤاد:كما خاطبت الهيئة الوطنية للانتخابات البنوك للسماح لطالبى الترشح بفتح حسابات خاصة لإيداع أموال الدعاية الانتخابية وتلقى التبرعات وفقا لما نص عليه قانون مباشرة الحقوق السياسية.

وتنص المادة ( 27 ) من قانون مباشرة الحقوق السياسية على: "يشترط لقبول أوراق الترشح أن يقوم المترشح بفتح حساب بالعملة المحلية فى أحد البنوك التى تحددها اللجنة العليا أو بأحد مكاتب البريد ، يودع فيه ما يتلقاه من التبرعات النقدية وما يخصصه من أمواله ، كما تقيد فيه القيمة النقدية للتبرعات العينية.

وعلى البنك أو مكتب البريد والمرشح إبلاغ اللجنة العليا أولا بأول بما يتم ايداعه وقيده فى هذا الحساب ومصدره ، كما يقوم المترشح بإخطار اللجنة العليا بأوجه انفاقه من هذا الحساب ، وذلك خلال المواعيد ووفق الإجراءات التى تحددها ، ولا يجوز الانفاق على الحملة الانتخابية من خارج هذا الحساب".

كما يعد تقرير الكشف الطبى أحد الأوراق والمستندات التى يجب إرفاقها ضمن أوراق الترشح، حيث تتضمن الكشوفات الطبية ، الرمد والجراحة والباطنة والقلب والنفسية والعصبية والمخ والأعصاب، ويتم عمل تحاليل طبية للكشف عن المخدرات والكحوليات وفيروس "سي". وتبدأ الهيئة الوطنية للانتخابات فى تلقى طلبات الترشح بدءا من الأحد المقبل ولمدة 8 أيام.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات قد دعت الناخبين للاقتراع على مقعد دائرة أشمون بمحافظة المنوفية، بعد تلقيها خطابا رسميا من مجلس النواب بخلو المقعد لوفاة نائبه محمود الخشن.

ومن المقرر أن يجرى تصويت المصريين بالخارج على مقعد أشمون يومى 1، و2 مارس، وتصويت المصريين فى الداخل يومى و10، و11 مارس، وفى حالة الإعادة تكون عملية تصويت المصريين بالخارج 5، و6 أبريل، وفى الداخل 14، و15 أبريل.

 

الكلمات المفتاحية

ads