الثلاثاء 23 يوليه 2019 الموافق 20 ذو القعدة 1440
العدد الورقي مجلة طلع النهار
د.سعيد الفقي
د.سعيد الفقي

المؤسسات المالية غير المصرفية

السبت 01/سبتمبر/2018 - 01:12 م
طباعة
تشكل المؤسسات المالية غير المصرفية مكوناً رئيسياً فى النظام المالي، وعاملاً فاعلاً فى الاقتصاد تساهم فى تعزيز قدرة الفئات الفقيرة على تحسين جوانب الحياة، بما يسمح بدور أكبر لرواد الأعمال وزيادة مشاركة المشروعات الصغيرة والمتوسطة. وتستخدم الصكوك مثلاً، فى تمويل ميزانيات الدول بعيدًا عن طرق التمويل التقليدية من اقتراض أو إصدار سندات وأذون مادة تمويل تعد أفضل من السندات وستساهم فى توفير التمويل اللازم للمشروعات التي تحتاج إليها مصر لإحداث النمو الاقتصادى المأمول.
لكن إصدار الصكوك من جهة أخرى، سيزيد من احتمالية ارتفاع الدين العام على الحكومة، عبر دخول أداة دَين جديدة للسوق. كذلك، فإن طرح هذه الأداة، سيزيد من حجم الأموال الأجنبية الساخنة فى أسواق الدين المصرية، التي تتخارج عندما يضطر أصحابها لذلك.
ويعد أيضاً التمويل متناهى الصغر وسيلة رئيسية من تشجيع مساهمة الفئات محدودة الدخل فى النشاط الاقتصادي، فالوصول إلى وسائل تمويلية مختلفة للأفراد وأصحاب المنشآت متناهية الصغر يسهم فى الحد من البطالة والمساهمة فى تحسين دخول الأسر الأكثر فقراً، ويحقق أثراً إيجابياً على زيادة حجم الاستثمار والتشغيل فى الاقتصاد القومي.
أما عن نشاط التخصيم فهو يقوم بتوفير التمويل اللازم للعملاء وضمان مخاطر عدم السداد عن طريق توفير الحماية الائتمانية للعميل والتحصيل ومتابعة إدارة شئون فهو لا يُعد قرضاً ولكنه شراء للأصول المالية والتخصيم هو معاملة مالية تبيع فيها الشركة ديونها لطرف ثالث بسعر مخفض فى مقابل الحصول على أموال. بينما يهدف نظام التمويل العقارى إلى توفير مسكن مناسب للمنتفع بنظام دفع ميسر يتناسب مع معدل دخل المنتفع أو المتقدم للقرض.
ويعد التأجير التمويلى مصدراً مهماً من مصادر التمويل متوسط وطويل الأجل حيث يؤدى دوراً اقتصادياً فعّالاً عبر دعمه لتطوير قاعدة الأصول الإنتاجية للمستأجرين بشكل عام مما يؤدى إلى زيادة قدرة المنشآت الاقتصادية المحلية على المنافسة العالمية ومواكبة التطور. 
وتمثل بورصة الأوراق المالية جهة تمويل هامة وجهة تمويل نظيفة لا تكبد المشروعات أو الشركات أو الحكومات عبء خدمة الدين وأيضا هى جهة تسعير وتخارج وتعد بورصة العقود والسلع أدوات جيدة لسوق المال تحسن السيولة فى السوق وتمنح المستثمرين سبلًا للتحوط وإدارة السيولة بشكل أفضل.
وأخيراً يجب تنسيق الجهود بين الجهات الرقابية المختلفة سواءً فى القطاعين المصرفى أو غير المصرفى لضمان فاعلية التكامل.

ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads