19 أبريل 2024 19:47 10 شوال 1445
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر
ثقافة وفن

موسوعة الأسرة .. سلسلة ندوات بثقافة الإسكندرية

بوابة الكلمة

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية بإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش بفرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان، حيث عقد قصر ثقافة الشاطبي سلسلة ندوات تناقش مشكلات الأسرة على مدار يومين، بالتعاون مع الاتحاد العربي للتدريب التربوي، بحضور المدربين

د. محمود عبد الفتاح،

د. وليد شرف، د. وليد الجندي، د .عمرو إسماعيل، وياسر صالح، ناقشوا خلالها عدة موضوعات منها كيفية احتواء الأبناء وحل مشاكلهم، فهم شريك الحياة، ظاهرة الامتلاك و التحكم، دور الأب والأم في حياة الأبناء، كيف نحقق السعادة في حياتنا.

من ناحية أخرى أقامت ثقافة المرأة التابعة لإدارة الدراسات والبحوث بالفرع محاضرة بعنوان

"الأمية الرقمية" بمركز شباب السيوف، بالتعاون مع بيت ثقافة بولكلي، تحدثت خلالها د.مروة عادل أستاذ بقسم الإدارة التربوية وسياسات التعلم بجامعة الإسكندرية، عن مفهوم الرقمنة موضحة أنه تحويل التعامل بالورق إلى أرقام واكواد تخص كل مواطن مما يسهل له التعامل السريع في استخراج الاوراق والمعاملات الخاصة به دون الحاجة الى الانتظار فترة طويلة.

كما تحدثت عن التعامل السريع للبطاقات الذكية حتي لا يتم سرقة بيانات الشخص، وأساليب التعامل مع الرقمنة مع ذكر بعض النماذج الفعلية للتحول الرقمي بمصر، مشيرة إلى دور الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني نحو الرقمنة.

وفي بيت ثقافة أبو قير أقامت ثقافة الطفل ورشة تصميم أشكال بالجبس، قامت خلالها الفنانة نهى أحمد مشرف المرسم بتعريف الرواد بالجبس واستخدامه في مجال الديكور، كيفية صبه بعد خلطه بالماء داخل قوالب من السليكون وتلوينه بألوان الجواش بعد أن يجف.

هذا وقد قام الأطفال بتصميم سمكة نتاج الورشة التي جاءت ضمن نشاط نصف العام الدراسي، وفقا لخطة هيئة قصور الثقافة بتعريف الأطفال بالحرف اليدوية باستخدام خامات متنوعة.

وفي بيت ثقافة القباري أقيمت ورشة رسم مناظر طبيعية للفنانة نجلاء فتحي، ضمن نشاط مرسم الطفل، هذا إلى جانب ورشة لتعليم التطريز علي القماش تدريب هند محمد ضمن نشاط نادي المرأة.

بينما قام الأديب علاء أحمد بشرح صياغة الحدث بشكل مبسط، ضمن اللقاء الأسبوعي لورشة الكتابة الإبداعية للطفل بقصر ثقافة الشاطبي، هذا بالإضافة إلى مناقشة كتابات الأطفال وتقديم تدريبات عملية حول كتابة قصة قصيرة واقعية من التفاصيل الحياتية للطفل ووصف الطبيعة حوله.

6350b687058d.jpg
7f4dc11c9c1e.jpg
8d581bf663b6.jpg