29 مارس 2024 00:05 18 رمضان 1445
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر
اقتصاد

المصرف المتحد يرعي المؤتمر العربي الثاني للمصارف الاسلامية لجامعة الدول العربية

بوابة الكلمة


تحت عنوان التكنولوجيا المالية ودورها في تطوير الصناعة المصرفية الاسلامية, انطلقت اليوم فاعليات المؤتمر العربي الثاني للمصارف الاسلامية بتنظيم المنظمة العربية للتنمية الادارية بجامعة الدول العربية والجمعية المصرية للتمويل الاسلامي وتحت رعاية المصرف المتحد.

الدكتور محمد البلتاجي – رئيس الجمعية المصرفية للتمويل الاسلامي وعضو لجنة المعايير المحاسبية التابعة لايومي.

شارك بالحضور والمناقشة نخبة من فريق عمل المصرف المتحد المتخصص في المعاملات البنكية المتوافقة مع احكام الشريعة والتي تحمل العلامة التجارية "رخاء" . كذلك عدد من رواد العمل المصرفي وبالاخص المصارف الاسلامية والخبراء التكنولوجيا المالية.

خلال جلسات المؤتمر ناقشت عدد من المحاور الرئيسية منها : اهمية التكنولوجيا المالية للصناعة المصرفية الاسلامية. كذلك التطبيقات العلمية للتكنولوجيا المالية في السوق المصرفي. كما ناقش المؤتمر انعكاسات التكنولوجيا المالية علي تطوير الصناعة المالية الاسلامية.

وتعقيبا علي مشاركة المصرف المتحد في فاعليات المؤتمر العربي الثاني للمصارف الاسلامية - ان الصناعة البنكية يواء التقليدية او المتوافقة مع احكام الشرعية والخدمات الرقمية يقع على عاتقهم جزء كبير من النشاط الاقتصادي من خلال صناعة اليات السوق وجذب المُستثمرين ورجال الأعمال خاصة شرائح العملاء التي تستهدف المعاملات المتوافقة مع احكام الشريعة .

اوضح المصرف المتحد ان ارتفاع مستوي ثقافة المواطن المصري يساهم في خلق زيادة في الطلب السوقي والتوجه بقوة نحو الخدمات الرقمية والمعاملات المتوافقة مع احكام الشرعية او التقليدية علي حد سواء. لذلك اولي المصرف المتحد اهتمام كبيرا بتطوير كافة انظمته التكنولوجية. فمن حق العملاء التمتع بثمار التكنولوجيا الذكية وتطبيقاتها. مما له من تاثير مباشر وايجابي علي حياتهم من حيث الراحة وتوفير الوقت والجهد. الامر الذي يساهم في نمو النشاط الاقتصادي بشكل عام.

واشار المصرف المتحد ان محاور استراتيجيته استندت علي استحداث العديد من المنتجات التمويلية والمصرفية المتوافقة مع احكام الشريعة. وذلك ليكون المصرف المتحد احد اهم الازرع التمويلية الاسلامية بالسوق. خاصة انه يمتلك رخصة للمعاملات المتوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية ومنافذ ب68 فرع بمختلف انحاء الجمهورية تحمل اسم العلامية التجارية "رخاء" . وذلك من خلال التطوير والتحديث المستمر للبنية التحتية التكنولوجية من حاسب آلي وبرامج معدة ومتخصصة في الخدمة المصرفية الاسلامية.

فضلا عن تطبيقات التشريعات الرقابية من خلال آليات لتمكين الهيئة الشرعية للمصرف المتحد والتي تضم نخبة من العلماء في الفقة والاقتصاد الاسلامي لضمان شرعية جميع المنتجات المطروحة. كذلك تأهيل الكوادر البشرية وتدريبها باستخدام التقنيات الحديثة للمزج بين تكنولوجيا البنوك الرقمية وآليات الاقتصاد الاسلامي. الامر الذي دعم توجة المصرف المتحد نحو توسيع حصته السوقية وجذب شريحة أكبر من العملاء.

هذا ويتيح المصرف المتحد حزمة من الخدمات المالية المتميزة عبر الانترنت والهواتف الذكية والمحفظة الرقمية من خلال باقة "بنك علي الخط". كذلك من خلال 5 مراكز رقمية : بمنطقة التجمع الخامس - القاهرة الجديدة والشيخ زايد – 6 اكتوبر وامام نادي الصيد بمنطقة الدقي – بالجيزة ومنطقة الهضبة الوسطي - بالمقطم وايضا المنطقة الصناعية - بجمصة.

فضلا عن ابتكار حلول مالية مثل : ادارة الثروات والسيولة النقدية. كذلك التأجير التمويلي وتمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر. وبالتعاون مع I-Score حيث قدم المصرف خدمة : الاستعلام اللحظي عن الجدارة الائتمانية والتسجيل في سجل الضمانات المنقولة سواء من خلال الموقع الالكتروني او ماكينات الصراف الآلي التفاعلي. والتي تتيح لهم التعامل بحرية تامة علي اموالهم واستثماراتهم 24 ساعة 7 ايام في الاسبوع فضلا عن المميزات الكثيرة الاخري.

كذلك حزمة من الشهادات والاوعية الادخارية المتوافقة مع احكام الشريعة. فضلا عن باقة من التمويلات الشخصية والتمويل التعليمي. كذلك تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر وايضا الشركات الناشئة ورواد الاعمال. كذلك مجموعة من البطاقات الائتمانية وعلي راسها بطاقة "رخاء" المتوافقة مع احكام الشريعة.