الخميس 26 نوفمبر 2020 الموافق 11 ربيع الثاني 1442
دار العالمية للصحافة

غدا ..وزير الخارجية الألماني يزور أثينا

الإثنين 24/أغسطس/2020 - 09:05 ص
جريدة الكلمة
طباعة

 

من المقرر أن يزور وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أثينا وأنقرة في 25 أغسطس في إطار جهود لنزع فتيل التوتر بين الجانبين بشأن مناطق الجرف القاري المتنازع عليها في شرق البحر المتوسط ​​، حسبما ذكرت صحيفة حريت.

وأضافت أن ماس سيزور نظيره اليوناني نيكوس ديندياس قبل لقاء نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو وسيناقش تهدئة التوترات الإقليمية واستئناف المحادثات بين أنقرة وأثينا من أجل حل سلمي في بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط.

وتأتي زيارة ماس وسط تصاعد التوتر في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​بين تركيا واليونان بسبب الخلاف حول المطالبات المتنافسة بحقوق التنقيب عن النفط والغاز.

في 10 أغسطس، أرسلت تركيا سفينة المسح اوروش رئيس، برفقة سفن حربية، لرسم خرائط محتملة للتنقيب عن النفط والغاز في الأراضي التي يطالب البلدان بالولاية عليها.

 

وقالت تركيا إن السفينة ستواصل العمل بين قبرص وكريت حتى 23 أغسطس، على الرغم من دعوة الاتحاد الأوروبي لتركيا لوقف أنشطتها في المياه المتنازع عليها. في الأسبوع الماضي، تعرضت سفن حربية من تركيا واليونان لتصادم خفيف.

ومن المقرر أن يستضيف ماس، الذي تتولى بلاده حاليًا رئاسة الاتحاد الأوروبي، وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في اجتماع غير رسمي في 27 أغسطس، حيث سيتم تغطية التوتر في شرق البحر المتوسط.

ads