الجمعة 24 مايو 2019 الموافق 19 رمضان 1440
العدد الورقي مجلة طلع النهار

شؤون المسجد النبوي: ٩٣ طن معدل مايتم رفعه من النفايات خلال شهر رمضان يوميا

الثلاثاء 14/مايو/2019 - 11:37 ص
جريدة الكلمة
بوابة الكلمة
طباعة
تقوم إدارة تطهير وسجاد المسجد النبوي بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي التابعة للإدارة العامة للشؤون الخدمية بتكثيف أعمالها خلال شهر رمضان المبارك، وتأتي هذه الجهود المباركة سعياً لتهيئة المسجد النبوي لخدمة المصلين والزوار خلال شهر رمضان المبارك على مدار 24 ساعة.

وتعمل إدارة تطهير وسجاد المسجد النبوي على نظافة المسجد النبوي وسجاد الصلاة والمرافق المحيطة به (دورات المياه)، حيث يتم غسلها ثلاث مرات يومياً باستخدام مكائن غسيل جديدة مزودة بمواد النظافة اللازمة والتي يبلغ عددها 30 مكينة، كما وفرت الإدارة 21 مكينة لغسيل الأرضيات داخل الحرم النبوي و52 مكينة لغسيل الساحات وذلك لتوفير أرقى الخدمات في المسجد النبوي.

وأوضح مدير إدارة التطهير والسجاد الأستاذ خالد بن معلث الرحيلي  أن مجموع ما يتم رفعه من النفايات ما يقارب 93 طن يومياً، حيث وفرت الإدارة 66 عربة لجمع نفايات سفر الافطار داخل الحرم  و83 حاوية للنفايات داخل الحرم، كما وفرت الإدارة 38 عربة و120 حاوية لجمع نفايات سفر الإفطار بساحات المسجد النبوي، مبيناً أنه يوجد 6 سيارات لحفظ المأكولات.

وأكد الرحيلي أن الادارة تعمل على تهيئة 14600 سجادة في المسجد النبوي وساحاته الخارجية، حيث يبلغ عدد العاملين 1290 عامل لتوفير جميع الخدمات لراحة المصلين والزوار، كما وتتولى الادارة العمل على متابعة نظافة أقسام النساء ببرامج مماثلة لأقسام الرجال، حيث بلغ عدد العاملات 200 عاملة نظافة في قسم النساء.

وتبذل الإدارة جهودها بالعمل على كنس الروضة الشريفة وتطييبها بمعطرات الورد بمعدل 6 مرات يومياً لتجهيزها للزوار، ويتم العمل على نظافة قواعد الأعمدة وجميع الأجزاء المعمارية الداخلية والخارجية وتلميع النحاسيات.

تأتي هذه الخدمات ضمن توجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس في تقديم كافة الخدمات لضيوف مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم ليؤدوا عباداتهم بكل راحة واطمئنان.
ads