الأحد 21 أبريل 2019 الموافق 16 شعبان 1440
العدد الورقي مجلة طلع النهار
صالح حسب الله
صالح حسب الله

التحقيق مع الطلاب

الإثنين 18/مارس/2019 - 03:50 م
طباعة

يتولى التحقيق مع الطلاب من ينتدبه عميد الكلية . ولا يجوز لعضو هيئة التدريس المنتدب للتحقيق مع الطالب أن يكون عضوا في مجلس التأديب ونصت المادة 182من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 :-

لا توقع عقوبة من العقوبات الواردة في البند الخامس وما بعدها من المادة 126 إلا بعد التحقيق مع الطالب كلية وسماع أقوله فيما هو منسوب إليه فإذا لم يحضر في الموعد المحدد للتحقيق سقط حقه في سماع أقواله و يتولى التحقيق من ينتدبه عميد الكلية  ولا يجوز لعضو هيئة التدريس المنتدب للتحقيق مع الطالب أن يكون عضوا في مجلس التأديب .

المسئولية التأديبية شأنها في ذلك شأن المسئولية الجنائية  هي مسئولية شخصية يلزم لتوافرها وقوع فعل ايجابي أو سلبي محدد تقوم علية المخالفة التأديبية – إذا شاعت التهمة بين المحال لمجلس التأديب وبين غيره دون أن يثبت في حقه فعل معين فلا تكون بصدد ذنب إداري . اثر ذلك : لا محل لتوقيع جزاء تأديبي.

و حظر المشرع توقيع عقوبة على الطالب المخالف إلا بعد التحقيق معه ومواجهته بالمخالفة المنسوبة إليه بعد سماع أقوالة و تحقيق دفاعه فإذا لم يحضر الطالب في الموعد المحدد  للتحقيق معه بعد استدعائه سقط حقه في سماع أقواله – أساس ذلك : التحقيق هو وسيلة استبانه الحقيقة و وجه الحق فيما ينسب إلى  الطالب من اتهام – التحقيق لا يكون صحيحا مستكمل الأركان إلا إذا تناول الواقعة محل الاتهام من حيث الأفعال  والزمان  و المكان  والأشخاص  وأدلة الثبوت .

وفى هذا الحكم وضح أركان  التحقيق هي تناول الواقعة محل الاتهام  بركنيها المادي و المعنوي والركن المادي متمثل في الأفعال  والركن المعنوي  يستخرج من الظروف المحيطة بالواقعة سواء أكان الزمان أو المكان أو الأشخاص ذاتهم . اوجب القانون الحضور على الطالب في الوقت المحدد للتحقيق  وإلا سقط حقه في الدفاع عن نفسه وان كنت أرى أن هذا إخلال بحق الدفاع الذي كفله الدستور  والصواب هو في حالة عدم حضور الطالب المخالف وجب إعلانه مرة أخرى بالتحقيق وفى حالة عدم حضوره أو ما يبرر عدم الحضور سقط حقه في الدفاع عن نفسه لذلك نرى انه يجب تعديل هذا النص حتى يتمكن الطالب من إبداء دفاعه.

ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads