الأربعاء 22 مايو 2019 الموافق 17 رمضان 1440
العدد الورقي مجلة طلع النهار

4تعديلات جوهريةعلى اللائحة الداخلية لنقابة الصحفيين

الجمعة 15/مارس/2019 - 03:20 م
الجمعية العمومية
الجمعية العمومية
حنان موسى
طباعة
أعلن جمال عبد الرحيم رئيس اللجنة المشرقة على انتخابات نقابة الصحفيين، عن إدخال 4 تعديلات جوهرية على اللائحة الداخلية لنقابة الصحفيين.


وأوضح عبد الرحيم، خلال كلمته بالجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، أن التعديل الأول بالفقرة ط من المادة السابعة الخاصة بإجراءات الانتخابات حال وجود إعادة بين المرشحين على مقعد نقيب الصحفيين، لتصبح كالآتى " إذا أسفر انتخاب النقيب عن عدم حصول أحد المرشحين على الأغلبية أعيد الانتخاب بين المرشحين على أكثر الأصوات وتجرى عملية التصويت فى اليوم التالى مباشرة.

فيما وافق أعضاء الجمعية العمومية لنقابة الصحفبين على هذا التعديل بأغلبية كبيرة، كما وافقت الجمعية العمومية على التصدي للكيانات النقابية الموازية وحظر كل أشكال التطبيع.

وكان جمال عبد الرحيم رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات الصحفيين، قال في مستهل حديثه إن اللجنة تهنئ جميع الزملاء بمناسبة اكتمال الجمعية العمومية.

وبدأت الجمعية العمومية بالوقوف حدادا على شهداء الصحافة والوطن.

وقال عبدالرحيم، أثناء عرض أعمال الجمعية العمومية، إن هناك ما يقرب من عشرين مقترحا مقدمة من مجلس نقابة الصحفيين والزملاء؛ ومن أهم تلك المقترحات إجراء تعديلات جوهرية على اللائحة الداخلية لنقابة الصحفيين تتعلق بالتأديب والانتخابات والقيد، إننا نحتفل بالعرس الكبير وبكياننا النقابي، لافتا أن النقابة خاضت معارك عده منذ إنشائها وطريق الحرية لم يكن مفروشا بالورود وعلى مر العصور قدمت الصحافة لعديد من الشهداء، وحرية الصحافة مثل القلب والعقل معا والشكل والمضمون معا، وستظل تحتضن الجميع وتدافع عن حرية الرأى والتعبير.

فيما قال عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين، إن اليوم عيد من أعياد الصحفيين الذى نحتفل به طوال الوقت، موضحا أن الصحفيين دائما يثبتون أنهم الأجدر والأكفأ والنخبة التى تقود المجتمع، مشيدا باكتمال الجمعية العمومية للنقابة.

وأضاف سلامة، خلال كلمه له باجتماع الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، نتمنى أن ينتهى اليوم باستكمال العرس الديمقراطى بكل حرية ونزاهة ، متابعا دائما نقابة الصحفيين نموذج وقدوة فى النزاهة والشفافية فى كل انتخابات.

وتابع نقيب الصحفيين، قطعنا شوطا لا بأس به وبنينا فوق ما كان موجودا ووضعنا أساسا للكثير من المشروعات ووضعنا النقابة فى الطريق الصحيح، وهناك مهمة قوية للمجلس والنقيب القادم وعليهم تحديات ضخمة ولن أبخل بأى دعم للمجلس والنقيب القادم وكل جهدى لهم.

واستطرد سلامة، لدينا ملفات وأزمات ضخمة وعديدة تحتاج إلى استكمال، موضحا أن الصحافة للتنوير والديمقراطية ومن واجب المجتمع بمسئوليه ونخبته مساعدتنا فى الحفاظ على مهنة الصحافة التى تعتبر مهنة أمة وعقل أمة.

بينما قال محمد خراجة، عضو مجلس نقابة الصحفيين، إنه يطالب أعضاء الجمعية العمومية بأن يختاروا "مجلس صح" لأن المهنة على المحك وتراجعت بشكل غير مسبوق.

وتابع خراجة، في كلمته باجتماع الجمعية العمومية "علينا أن نبعد عن الانتماء القبلي أو الشللية خلي ضميرك هو الأساس في اختيار من يمثلك".

وحضر اللقاء، عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين وأعضاء مجلس النقابة، عمرو بدر وحسين الزناتي ومحمد خراجة وأيمن عبد المجيد ومحمد سعد عبد الحفيظ.

وكانت اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين، برئاسة جمال عبد الرحيم، أعلنت اكتمال النصاب القانوني لنقابة الصحفيين بحضور 25% من الجمعية العمومية.

ومن المقرر عقد الجمعية العمومية اليوم الجمعة، لإجراء انتخابات التجديد النصفي لمجلس نقابة الصحفيين، لاختيار النقيب رقم 22 خلفا للكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين الحالي، الذي انتهت مدته، وكذلك لاختيار ستة أعضاء جدد يمثلون نصف عدد مقاعد المجلس، وذلك وفقًا لقانون 76 لسنة 1970 بإنشاء النقابة.

وكانت اللجنة العليا المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين برئاسة جمال عبدالرحيم، قد ناشدت أعضاء الجمعية العمومية الحرص على حضور الاجتماع المحدد له اليوم الجمعة، والمشاركة فى العرس الديمقراطى لانتخاب نقيب جديد ونصف أعضاء المجلس من بين (11) مرشحًا لمنصب النقيب، و(52) لعضوية المجلس.

وقال جمال عبدالرحيم رئيس اللجنة المشرفة، إن إجراءات التسجيل بدأت من الساعة العاشرة صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرًا، وتم مد التسجيل ساعة أخرى بقرار من اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات، مشيرا إلى أنه فى حالة اكتمال النصاب القانونى لانعقاد الجمعية العمومية بحضور (٢٥% +1) من الأعضاء المسددين لاشتراك النقابة والبالغ عددهم(8624) يبدأ الاجتماع مباشرة بمسرح النقابة بالطابق الأرضي لمناقشة جدول الأعمال الذي يتضمن اعتماد تقرير مجلس النقابة، والميزانية العامة للسنة المنتهية، وإقرار مشروع الموازنة التقديرية للعام القادم، ومناقشة اقتراحات بعض أعضاء الجمعية العمومية .

وقال إن الانتخابات ستجرى فى (31) لجنة انتخابية داخل مقر النقابة العامة، بالإضافة إلى لجنة واحدة بمقر النقابة الفرعية بالإسكندرية، مشيرا إلى أن النقابة استعانت بـ(31) مستشارا من مجلس الدولة لمعاونة اللجنة المشرفة على الانتخابات.

أكدت الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، تمسكها بجميع قرارات الجمعيات العمومية السابقة لنقابة الصحفيين، بحظر كافة أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني، سواء كان مهنيا أو شخصيا ونقابيا، أو إقامة علاقات مع المؤسسات الإسرائيلية.

كما وافقت الجمعية العمومية، على تكليف النقابة بالتصدي للكيانات النقابية الموازية التي تقتنص جزءا من الدور النقابي والمهني، وهي كيانات عمالية بالأساس تفتح بابا لانتحال صفة صحفي، ودعوة كافة مؤسسات الدولة إلى عدم منح تلك الكيانات أي مميزات، والتعامل المباشر مع نقابة الصحفيين، مع تكليف النقابة بتفعيل مواد قانون النقابة المتعلقة بانتحال صفة صحفي، والتي تضمن الحبس والغرامة لكل من ينتحل صفة صحفي دون أن يكون مقيدا بالنقابة.

قررت الجمعية العمومية، بالإجماع تكليف مجلس النقابة بالتصدي للفصل التعسفي من الصحف واعتبار الفصل التعسفي خطا أحمر.

كما أكدت الجمعية المجلس، التضامن مع الزملاء المحبوسين وتسهيل زيارة أسرهم، كما كلفت الجمعية العمومية المجلس بإلزام الصحف بإرسال أسماء المتدربين إلي مجلس النقابة تمهيدا لتعيينهم في مدة أقصاها عام.
ads
ads