الإثنين 22 أبريل 2019 الموافق 17 شعبان 1440
العدد الورقي مجلة طلع النهار

جمال عبد الرحيم.. هذا عدد من تقدمو لمنصب نقيب الصحفيين

الأحد 10/فبراير/2019 - 05:07 م
جريدة الكلمة
نيازي مصطفى
طباعة
أكد جمال عبد الرحيم، رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين، أن اللجنة بدأت اليوم في تمام العاشرة صباحا، تلقى أوراق الزملاء المرشحين، والتي يستمر عملها حتى الساعة 12 ظهر يوم الخميس المقبل.

صرح عبد الرحيم، أنه تقدم لمنصب النقيب 5 زملاء:  ضياء رشوان من الأهرام، أحمد الشامي من الجمهورية، عبد النبي عبد الستار من الغد، رفعت رشاد من أخبار اليوم، السيد الإسكندراني من الجمهورية.

وأوضح أن اللجنة تلقت 23 طلبا على عضوية المجلس، وهم: "أحمد الشامي من الجمهورية، العارف بالله طلعت من أخبار اليوم، أميرة العادلي من الأهرام، إيمان عوف من المال، إيهاب تمورة من الأهرام، بهاء مباشر من الأهرام، تامر هنداوي من الكرامة، حازم حسني من الأخبار، دعاء النجار الجمهورية، ريمون صادق صحفي حر، سيد بدري من الديار، صديق عيسوي من التحرير، عمرو الكاشف من وكالة الأنباء، فاطمة مصطفى من أخبار اليوم، محسن هاشم من الجيل، محمد الأصمعي من أخبار اليوم، محمد شبانة عبدالعزيز من الأهرام، محمد يوسف من أخبار اليوم، محمد يوسف من الدستور، هشام يونس من الأهرام، هيثم النويهي من أخبار اليوم، وجدي رزق من الأهرام، ياسر السجان من الوطن اليوم.

أكد أن الزميل أحمد الشامي تقدم بطلب للترشح على منصبي النقيب والعضوية معًا، وهذا إجراء سليم طبقًا للمادة 7 (أ) من اللائحة الداخلية لقانون نقابة الصحفيين، والتي تنص على: "يجوز الترشح لمنصبي العضوية والنقيب لأي مرشح استوفى شروط المرشحين، على أن يتقدم المرشح طلبًا مستقلًا لكل منهما".

وتبدأ النقابة في تلقى الطعون والتنازلات من يوم 15 وحتى 19 فبراير الجاري، من الساعة 10 صباحًا إلى 3 عصرًا، فيما عدا اليوم الأخير حتى الساعة 12 ظهرًا، بقاعة المجلس بالدور الثالث، على أن تُعلن الكشوف النهائية في ذات اليوم.

وتعقد الجمعية العمومية للانتخابات، يوم 1 مارس المقبل، وذلك وفقًا لقانون 76 لسنة 1970 بإنشاء النقابة، ويبدأ التصويت عقب اكتمال النصاب القانوني للعمومية، بحضور نصف عدد الأعضاء +1، في اللجان المُوزعة بمبنى النقابة، والمد ساعة ثم ساعة، وفي حال اكتمال النصاب القانوني، يبدأ الفرز وإعلان النتيجة بالقاعة الكبرى بالدور الرابع.

وفي حال الإعادة على منصب النقيب، تظل الجمعية العمومية في حالة انعقاد حتى انتهاء جميع عمليات فرز الأصوات، وتُجرى الانتخابات في اليوم التالي 2 مارس، على أن يبدأ التصويت من 3 عصرًا حتى 7 مساءً، وذلك باللجان المُوزعة داخل النقابة.

أما في حالة عدم اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية، ينعقد الاجتماع الثاني لها بعد أسبوعين يوم 15 مارس المقبل، ويكتمل النصاب القانوني بحضور ربع عدد الأعضاء، على أن يبدأ تسجيل الحضور من 10 صباحًا حتى 12 ظهرًا، والمد ساعة ثم ساعة أخرى، وذلك بالسرادق المُقام أمام مبنى النقابة، ويبدأ التصويت عقب اجتماع الجمعية العمومية في اللجان المُوزعة داخل مبنى النقابة، ثم الفرز وإعلان النتيجة بالقاعة الكبرى بالدور الرابع.

وفي حالة الإعادة على منصب النقيب، تظل الجمعية العمومية في حالة انعقاد، حتى انتهاء جميع عمليات فرز الأصوات، وتجرى الانتخابات في اليوم التالي 16 مارس.

وتُجرى الإعادة على منصب النقيب في الاجتماع الثاني، على أن يبدأ التصويت الـ3 عصرًا حتى الـ7 مساءً في اللجان المُوزعة بمبنى النقابة.

وكانت اللجنة أرسلت خطابًا لمجلس الدولة، لمطالبته بإشراف قضائي كامل على العملية الانتخابية، وذلك بناءً على قرار مجلس النقابة خلال اجتماعه الذي انعقد الأسبوع قبل الماضي.
ads
ads