السبت 23 مارس 2019 الموافق 16 رجب 1440
العدد الورقي مجلة طلع النهار

الاثنين المقبل..الاحتفال بالعيد الثالث عشر للأثريين بدارالأوبرا

الأحد 06/يناير/2019 - 02:01 م
جريدة الكلمة
مصطفى زكى
طباعة

تحتفل وزارة الآثار يوم الاثنين الموافق 14 يناير 2019، بالعيد الثالث عشر للأثاريين، بحضور الدكتور خالد العناني وزير الآثار ولفيف من قيادات الوزارة، وذلك في تمام الساعة السادسة مساءا بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

وقال الدكتور هشام الليثي رئيس الإدارة المركزية لتسجيل الآثار، إن الاحتفالية ستبدأ بكلمة للدكتور العناني، يعقبها تكريم عدد من الرموز التي شاركت في إثراء العمل الأثري خلال الأعوام السابقة من الأثريين والمرممين العاملين بوزارة الآثار والذين ساهموا بالجهد والعمل الدؤوب في العمل الأثري وأعمال الترميم لمختلف الآثار المصرية والإسلامية، من بينهم د. نادية لقمه بالإضافة إلي تكريم ا. فليب فلتس مدير عام المتحف القبطي الأسبق وبعض أساتذة الجامعات من بينهم د. علا برديس عميد كليه الآثار الأسبق.

 وتابع "سوف يتم الإعلان عن جائزة د. زاهي حواس لأفضل أثاري حفار ومرمم من وزارة الآثار لعام 2018 والتي سبق وأعلنت عنها الوزارة، حيث سيتم إهداء كل من الفائزين جائزة مالية قدرها بخمسة عشر ألف جنيه مصري".

وأضاف أن برنامج الحفل سيشمل تقديم فقرات فنية متنوعة مستوحاة من روائع الموسيقي العربية والفنون الشعبية مقدمة من وزارة الثقافة.

وأشار د. الليثي، إلي أن وزارة الآثار تحتفل بعيد الآثاريين في هذا اليوم من كل عام نظرا لأنه اليوم الذي تم فيه تعيين أول رئيس مصري لمصلحة الآثار بعد أن كانت حكرًا على الأجانب فقط. وجاء الاحتفال بهذا اليوم ترسيخًا لمفهوم الانتماء لأرض مصر الغالية لأبنائها الآثاريين الذين لم يدخروا جهدًا إلا بذلوه حبًا وإجلالاً وتقديرًا وعرفانًا ووفاءً لأم الحضارات.

الكلمات المفتاحية