الأربعاء 19 يونيو 2019 الموافق 16 شوال 1440
العدد الورقي مجلة طلع النهار

مصر للطيران.. 2018 عام من الإنجازات

الخميس 13/ديسمبر/2018 - 08:42 م
جريدة الكلمة
طباعة
تولى وزير الطيران الفريق يونس المصري، مهام  حقيبة الطيران في  الخميس 14 يونيو الماضي، وكان القطاع  يعاني وقتها من عدد من الملفات شائكة، استطاع المصري حلها خلال أقل من عام والنهوض بقطاع  الطيران المدني  الذي يعد من أهم أعمدة الاقتصاد المصري وتصدى وزير الطيران للعوائق داخل ملف الطيران، وتمكن من التغلب على أبرز الملفات الشائكة أمامه وتم حلها.
استطاعت الشركة الوطنية مصر للطيران، أن تحتل مكانا متميزا في قطاع صناعة النقل الجوي خلال عام 2018، حيث اجتازت الشركة تفتيشات الأيوزا، وتحويل طائرة ركاب إلى طائرة شحن قائمة انجازات الشركة.
ومن أبرز أولويات الفريق يونس المصري، الاهتمام بالراكب باعتباره المورد المالي الرئيسي لقطاع للطيران المدني، وكان الهدف توفير سبل الراحة ورفع كفاءة الخدمات المقدمة ،وتم تحقيق نتائج ملموسة في هذا الصدد.
كما تم إعادة ترتيب قطاع الطيران المدني من الداخل من خلال إعادة الهيكلة وتنظيم الشركات التابعة، وتم اتخاذ إجراءات عاجلة لتنفيذ المطالب الهامة، وأكد الوزير إنه مستمر في إعادة الهيكلة التي ستتم في المرحلة القادمة بأسلوب علمي من خلال الاستعانة بالخبراء والمتخصصين في كافة المجالات من أجل ضمان الخروج بنتائج لتحقيق الأهداف المستقبلية.
وأكد المصري أن منهج الوزارة سيظل يهدف إلى تحقيق أعلي الموارد ورفع معدلات التنمية الاقتصادية وترشيد النفقات بما يصب في صالح منظومة الطيران المدني.
وشدد على حرصه على الاهتمام بالعنصر البشري ضمن أولويات، وتم وتقليص فوارق الأجور بين جميع العاملين وفقا لعدة معايير وآليات محددة، وتم وضعها مراعاة للبعد الاجتماعي لجميع الفئات في الوزارة والهيئات التابعة والاهتمام بالرعايا الطبية لجميع العاملين وأسرهم، مشيرًا إلى أن الوزارة في طريق تفعيل منظومة التأمين الطبي.
وبخصوص أعمال تطوير المطارات، العصب الأساسي لوزارة الطيران المدني، فقد شهد عدد من المطارات طفرات ملحوظة بدءا من الفرد مرورا بالمنشآت ورفع مستوى الخدمات المقدمة للركاب، كما تم تشكيل لجنة للتفتيش على كافة المطارات والتي تقدم تقرير دوري بالملاحظات التي يتم رصدها بالمطارات ليتم دراستها وعلاجها، وتم اتخاذ بعض الإجراءات العاجلة لرفع كفاءة المطارات المختلفة.
وتنشر " الكلمة " أهم إنجازات الشركة خلال عام مضي.
اجتازت الشركة الوطنية مصر للطيران بنجاح تفتيشات الأيوزا IOSA - (IATA Operational Safety Audit)، أعلى الشهادات التي تمنحها منظمة الإياتا في مجال السلامة لشركات الطيران دون ملاحظات أو نقاط عدم مطابقة (Zero Findings)..
تم تشغيل خط جديد إلى هونج كونج بواقع رحلتين أسبوعيا بالإضافة إلى انضمام طائرة جديدة لشركة مصر للطيران للشحن الجوي من طراز آير باص A330-200p2F بعد تحويلها من طائرة ركاب إلى طائرة شحن تتسع لحمولة 60 طنا.
قامت مصر للطيران باستضافة فعاليات المؤتمر السنوي لاتحاد الشركات السياحية البلجيكية UPAV في مدينتي الأقصر وأسوان بحضور 150 شركة سياحة بلجيكية في إطار تنشيط السياحة.
واستضافت مصر للطيران في نوفمبر أعمال اللجنة التنفيذية رقم 83 والجمعية العامة رقم 51 للاتحاد العربي للنقل الجوي(أكو) هذا العام في القاهرة، وذلك في إطار حرص الشركة علي المشاركة في كافة الفعاليات والأحداث الهامة للمنظمات الدولية والإقليمية في مجال النقل الجوي، بمشاركه ما يقرب من 33 من رؤساء شركات الطيران العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الأعضاء بالاتحاد، بالإضافة إلى الشركاء في الصناعة مثل آير باص، بوينج، بومبارديه، إمبراير، أماديوس.
فعلت الشركة الوطنية مصر للطيران اتفاقية شراكة بالرمز مع شركة Shenzhen Airlines الصينية، وتم توقيع اتفاقية خدمة ومناولة بضائع مع شركة الخطوط الروسية Aeroflot Airlinesلخدمة رحلاتها في القاهرة.
وفي نطاق توسع أعمال الشركة داخل القارة الإفريقية، تم توقيع شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية ووزارة الطيران المدني بدولة غانا عقدا لإنشاء مركزا لتقديم الخدمات الفنية لشركات الطيران العاملة من وإلى مطار كوتوكو الدولي بالعاصمة الغانية أكرا.
ونجحت مصر للطيران في إخراج موسم حج بصورة مشرفة ونقلت ٧٢ ألف حاج على متن ٣٣٧ رحلة جوية بنسبة انتظام بلغت أكثر من ٨٥ ٪.
خطوط جديدة
وفقا لاستراتيجية الشركة الوطنية مصر للطيران تسعى الشركة لتوسيع شبكة خطوطها الجوية لتغطية أكبر عدد من الوجهات حول العالم، حيث إنه من المقرر تسيير 3 خطوط جوية جديدة اعتبارا من نهاية يناير 2019 وهم: كيجالي برواندا - دوالا بالكاميرون- هانزو بالصين.
أسطول مصر للطيران
أيضاً وفقاً لاستراتيجية تحديث الأسطول تسعى الشركة الوطنية خلال العامين القادمين ضم 33 طائرة وهم كالأتي: «6 طائرات بوينج دريملاينر من طراز B787-9، و12 طائرة من طراز A220/200 ، و15 طائرة آير باص من طراز A320neo».


ads
ads