الأحد 21 أبريل 2019 الموافق 16 شعبان 1440
العدد الورقي مجلة طلع النهار

«الصحة» تشكل فرقا مركزية للرقابة على نقاط المسح الطبي

الأربعاء 12/ديسمبر/2018 - 05:38 م
وزارة الصحة
وزارة الصحة
حنان موسى
طباعة
وجه الدكتور أحمد السبكي، مساعد وزيرة الصحة لشئون الرقابة والمتابعة، بتشكيل فرق مركزية بالمحافظات برئاسة وكلاء وزارة الصحة، وذلك لمتابعة تنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على فيروس "سى" والكشف عن الأمراض غير السارية، والتأكد من صرف العلاج لمن ثبت إصابته بالفيروس.

وجاء ذلك خلال اجتماع موسع عقده، نيابة عن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، وبحضور الدكتور علي محروس، رئيس قطاع الطب العلاجى، والدكتورة سهير عبد الحميد، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الصحي، والدكتور عماد كاظم، مدير المجالس الطبية المتخصصة، وأعضاء الغرفة المركزية للمبادرة الرئاسية، وعدد من أعضاء اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، ووكلاء وزارة الصحة بـ 27 محافظة من محافظات الجمهورية، وذلك بالمعهد القومى لتدريب الأطباء بالعباسية.

ووجه "السبكي" الشكر لوكلاء الوزارة بمحافظات المرحلتين الأولى والثانية من المبادرة الرئاسية والبالغ عددها 20 محافظة، بما يتم تحقيقه من إنجاز في إعداد مسح المواطنين والذي تخطى الـ 16 مليون مواطن، داعيًا وكلاء الوزارة بمحافظات المرحلة الثالثة والتي من المقرر أن تبدأ في مارس المقبل وتنتهى في أبريل 2019، للاقتداء بالتجارب الناجحة في المرحلتين السابقتين، فضلا عن الاستفادة من التحديات التي واجهت تلك المحافظات، للوصول إلى أفضل النتائج.

وشدد "السبكي" على ضرورة عقد اجتماع دوري بصفة يومية يجمع كلا من وكيل وزارة الصحة، والمسئولين عن المبادرة من مدير الحملة بالمحافظة، ومدير الرعاية الأساسية، ومسئول إدخال البيانات، لمناقشة أي تحديات قد تعوق سير العمل بنقاط المسح.

وأكد ضرورة مرور وكلاء الوزارة بأنفسهم على نقاط المسح للاطمئنان على سير العمل، والتأكد من تسجيل بيانات المرضى إلكترونيًّا على التطبيق الخاص بالمبادرة، والمرور على مراكز صرف العلاج لمتابعة عملية الصرف للمواطنين المصابين بالفيروس.

وأشار "السبكي" إلى أن دقة تسجيل بيانات المواطنين، ونتائج عملية المسح، سيجعل لدى الدولة خريطة صحية للمواطنين بمصر، بما سيساهم في معرفة المتطلبات الصحية ووضعها بالخطط الإستراتيجية سواء لتوفير الأدوية، أو المستلزمات الطبية، وسيكون هناك مؤشرات صحية دقيقة تساعد متخذى القرار الصحي بما سيوفر مبالغ مالية على الخزانة العامة للدولة.

ولفت "السبكي" إلى أنه تم إرسال فريق مركزي من إدارة الرقابة والمتابعة بالوزارة للمرور على نقاط المسح بمحافظات المرحلة الأولى للتأكد من سير العمل وتقديم الخدمة الصحية للمواطنين، حيث تم تنظيم أكثر من ألف جولة حتى الآن، مشيرا إلى استمرار وتكثيف هذه الجولات الميدانية للتغلب على أي معوقات قد تواجه سير عمل المبادرة الرئاسية.

ووجه "السبكي" بعقد اجتماع، اليوم، عبر "الفيديو كونفرنس" يجمع رئيس هيئة التأمين الصحي، وعدد من وكلاء وزارة الصحة، ومديري أفرع التأمين الصحي، ومدخلى البيانات بالجهتين، وبحضور مستشار الوزيرة لنظم المعلومات، بمناقشة أي تحديات في تسجيل بيانات المواطنين المؤمن عليهم، والذين يصرفون أدوية للسكر أو الضغط، بعد فحصهم من خلال مبادرة "100 مليون صحة".

وشدد على ضرورة عقد اجتماع تنسيقى دوري بصفة أسبوعية يجمع كلا من وكيل وزارة الصحة بالمحافظة ومدير فرع التأمين الصحي بذات المحافظة، لزيادة التعاون وتذليل أي معوقات.

كما ذكر أن وزيرة الصحة والسكان أكدت على تقديم كافة سبل الدعم لجميع المحافظات، سواء للمستلزمات الطبية، أو اللوجستيات، كما وجهت بزيادة نقاط المسح سواء الثابتة أو المتحركة، وفقا لاحتياج كل محافظة بما يساعد على تحقيق المستهدف من كل محافظة.

وعقب انتهاء الاجتماع أجرى عدد من وكلاء وزارة الصحة المسح الخاص بمبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سى والكشف عن الأمراض غير السارية، بنقطة المسح الموجودة بمعهد تدريب الأطباء بالعباسية.
ads