الأحد 09 ديسمبر 2018 الموافق 02 ربيع الثاني 1440
العدد الورقي مجلة طلع النهار

أمين عام مؤتمر الأدباء: اختيار الفقي تم بالانتخاب.. ولا وصاية علينا

الأربعاء 10/أكتوبر/2018 - 11:35 م
محمد عزيز
محمد عزيز
طباعة
كتب ـ طلعت طه:

يشهد مؤتمر الأدباء هذا العام تحضيرات وتجهيزات ثقافية متميزة، ويأتي أيضا بتكريم مثقفين ومفكرين لأول مرة، ويعد مؤتمر اتحاد الكتاب في مرسي مطروح والذي سيقام في ديسمبر حراكا ثقافيا مهمًا، خاصة أن أمين عام المؤتمر هو الشاعر محمد عزيز الذي أكد أنه يحاول دائما أن يأتي بالجديد.
وعن اختيار د. مصطفي الفقي في المؤتمر أكد عزيز أنه تم الاختيار عن طريق الاقتراع السري بين الأعضاء وحصل على أعلي الاصوات، ولا تستطيع وزيرة الثقافة ولا رئيس هيئة قصور الثقافة ان يفرض رأيه او ترشيحه علي  امانة المؤتمر.
ولو كان هناك اتفاق علي اختيار الفقي بين احمد عواض وأدباء مصر، ما كان يأتي الإعلامي  محمد حافظ مكرما رغم انه احد اكبر وأهم مهاجمي احمد عواض في ارتفاع اسعار المطبوعات.

أضاف: اؤكد للجميع ان امانة الاتحاد لا تأخذ تنبيهات من احد وهي سيدة قرارها، وجميع الأسماء تم التصويت عليها عن طريق الاقتراع سواء كان ناقدا او رئيسا المؤتمر..

وعن التجهيزات للمؤتمر أكد عزيز قد تم عمل بحث عن طلعت حرب لـ ضحي رضوان وتم تكليف باحثي أطلس الفولكلور و المؤثورات الشعبية بإعداد كتاب عن المحافظه المضيفة ليكون ضمن مطبوعات المؤتمر. 
وهناك مائدة مستديرة عن ثورة 1919
وما أحدثته من حراك ثقافي وأخرى عن الصالونات الادبية والجمعيات الادبية التي أصبحت ظاهرة في الحياة الثقافية.
وتم إرسال خطاب للمركز القومي للسينما لإعداد فيلم عن طلعت حرب.

ومن المقرر أن تندرج الأبحاث المقدمة تحت عنوان المشروع العام للمؤتمر وهو "المنتج الثقافي بين حرية الإبداع واقتصاديات الصناعة" والذي يتضمن 6 محاور فرعية هي "المؤسسات الثقافية ونشر العمل الثقافي"، "العدالة الثقافية وآليات التمكين"، "الجوائز الثقافية ومعايير التقييم"، "تسويق المنتج الثقافي.. موقف الإعلام"، "الأدب المصري المعاصر في مناهج التعليم بين الحضور والغياب" و"التيارات الفكرية في مواجهة الإبداع"، وللباحث حرية المشاركة في محور واحد من المحاور الفرعية السابقة طبقًا لعدة ضوابط هي أن لا يكون الباحث قد شارك في آخر دورتين للمؤتمر وأن يكون البحث مكتوبًا باللغة العربية الفصحى وملتزما بأصول البحث العلمي في حدود 3000 إلى 5000 كلمة ولا يجوز للباحث المشاركة بأكثر من بحث واحد.
http://www.elkalimanews.com/67799
http://www.elkalimanews.com/67799