الأحد 09 ديسمبر 2018 الموافق 02 ربيع الثاني 1440
العدد الورقي مجلة طلع النهار

بعد قرار حظر حمله والاعتراف بة كـ"مادة مخدرة " الاستروكس" .. يهاجم "صعيد مصر "الكتامين" المادة الفعالة في تكوين مخدر الاستروكس تدخل إلى الصعيد عن طريق المعطرات العشبية.

السبت 22/سبتمبر/2018 - 10:46 ص
المحامى احمد شلبى
المحامى احمد شلبى
جمال علم الدين وهناء البشيرى
طباعة

بالتزامن مع بدء الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية، بالتعاون مع مصلحة الطب الشرعى، ووزارة الصحة، تفعيل قرار حظر حمل أو استخدام أو تداول 6 مواد كيميائية تُستخدم كـ«مخدرات» معروفة باسم "الاستروكس"، باعتبارها أكثر المواد المستحدثة استخداماً بين

الشرائح الشبابية .
تمكنت قوات أمن المنيا من ضبط أول قضية لـ"الاستروكس" فى المحافظة ، حيث تلقى اللواء مجدى عامر مدير امن المنيا ، إخطار من العقيد احمد عارف مأمور قسم شرطة المنيا يفيد قيام مصطفي.ا.ك ٢٦ سنة حاصل عل دبلوم مقيم مدينة المنيا باعتزامه شراء كمية كبيرة من مخدر الاستروكس للاتجار به وترويجه على عملاء محافظة ومدينة المنيا ، و عقب تقنين الاجراءات القانونية تمكن المقدم عمرو حسن رئيس المباحث و والنقباء محمد صبح و احمد معتز وعمرو فيصل تحت اشراف العميد مجدى سالم مدير المباحث من مداهمة منزل المتهم وبتفتيشه عثر على حقيبة جلد بداخلها كيس به ٣٧٢ كيس من مخدر الاستروكس تزن ٧٥٠ جراما ... "الكلمة" سطر فى تقريرها أجتياح الاستروكس لـ"المنيا" .

ففى البداية قال الدكتور " محمد على الجارحى" ، طبيب صيدلى ، أن المادة الفعالة في الاستروكس تدخل إلى الصعيد عن طريق المعطرات العشبية في صورة سائل يتم تحويله لـ"سبراي" يتم رشه على التبغ، وأن هذا المخدر يحتوي على الأتروبين والهيوسين والهيوسيامين، ويسبب السيطرة على الجهاز العصبى وتؤدي الي تخديره، وإصابة المتعاطي باحمرار في العين وظهور بعض الهلاوس ، وبدورها، صنفت المنظمات العالمية المختصة بمكافحة الإدمان، مخدر الاستروكس والمواد المستخدمة في تصنيع مخدر الاستروكس بأنها مواد مخدرة اصطناعية ، وأضاف "الجارحى لـ "الكلمه" ، أن تعاطي هذه المواد المخدرة يجعل الشخص مسلوب الإرادة ومن ثم ترتكب الجرائم، ويتسبب في تكدير الأمن الاجتماعي والتفكك الأسري.
" مسلوب الإرادة"

"الاستروكس" .. لغه الشباب

أوضح أحمد حامد شلبى ، محامى بمحكمة الجنايات ، أن "الاستروكس" ، اصبح خطر داهم يهدد الأحياء الفقيرة والعشوائية فى صعيد مصر بعد انتشار ذلك المخدر القاتل بين الشباب بشكل غير مسبوق برغم أن هذا المخدر فى الأصل يستخدم فى علاج جنون الحيوانات الضخمة وفقا لما اكده الأطباء ويؤدى الى الوفاة، فى الوقت ذاتة تأخرت الاجهزه القضائية والتنفيذية فى ادراجة ضمن المواد المخدرة ، ذلك المخدر الذي اصبح لغة الشباب بهذه الأحياء ويتم بيعه وشراؤه علنا لأنه للاسف وفقا لرجال القانون هذا النوع غير مدرج بجداول المخدرات ، الا ان القانون المصرى عاد سريعًا بعدما اعلنت تفعيل قرار حظر حمل أو استخدام أو تداول 6 مواد كيميائية تُستخدم كـ"مخدرات" معروفة باسم "الاستروكس" .


"عمرى ما هجربة تانى"

"جربته مرة وعمرى ما هجربة تانى " بتلك الكلمات ، يروي " إبراهيم _ م_ ع" ، شاب ثلاثينى ، من محافظة أسيوط ، كان أحد المتعاطين ، وأكرمه الله وتم شفاءة ، قائلا : فى البداية شعرت بحالة عدم إدراك لأى شيء فى الكون، و كأننى غير متواجد فى هذا الكون من الاساس ، ناهيك عن شعورى بهبوط حاد لمده تزيد عن 15 دقيقه كأنى خلاص ميت أو بموت، وبعد كده شوية بشوية ببتدى أفهم إيه اللى حصل حوالين منى" ، على حد تعبيرة ، تداركت بعد ذلك ، وتعرفت علية عن قرب وكان عبارة عن مواد عطارة مرشوش عليها مادة كيميائية لم أعلم ما اسم الماده الكيميائية المستخدمة لهذا المنتج ، تلك الماده تباع بـ"الجرامات" ، فالككمية الذى كنت امتلكها فى هذا الوقت 3 جرام، بيترش على السيجارة من جوة، والواحد آخره نفسين أو تلاتة بالكتير، على حد تعبيرة ، وبتلاقى نفسك رحت فى مكان تانى لم تعلم عنه أى شئ على الاطلاق .

"حاله شبه غائب "

ففى محافظتى "أسيوط وسوهاج " ظهرت فيديوهات تظهر أشخاص قد تناولوا "مخدر الاستروكس"، ففى سوهاج ظهر فيديو لشاب فى حاله شبه غائب عن الوعى، فيما يقوم مصورو الفيديو الذين يجدون فى الأمر غرابة وطرافة بإشعال ورقة ووضعها فى يده وهى مشتعلة، بينما هو غير مدرك تقريبا بأن شيئا ما يحترق بين يديه، بعد ثوانى يشعر أخيرا بالنار ويظل ينفخ فى اتجاه بعيد عنها بينما هناك ابتسامة كبيرة على وجهه لم تفارقه دون أن يحاول أن يدفع عن نفسه الأذى، بعدها يقوم وهو يترنح ويتخبط ليغادر مكانه.

"الكتامين" .. أصل الاستروكس

على جانب أخر ، يقول الدكتور على سعد ، أحد الاطباء البيطريين فى المنيا ، ان "الكتامين هو المادة الفعالة والأساسية في تكوين مخدر الاستروكس، وهو مخدر بيطري يستخدمه الأطباء البيطرين في تخدير الحيوانات الأليفة وتهدئه الخيول والأسود".
وأضاف "سعد" ،أن نقابة البيطريين ليس لها صفة قانونية في دخول الكيتامين أو أي دواء آخر، ولكن بعض المديريات تقوم بعمل صفقات لاستيراد الكتامين لضرورة استخدامه أثناء العمليات الجراحية، لافتًا ، أن الطبيب البيطري يستخدم مادة الكيتامين أثناء عمله وليس مخدر الاستروكس، فالاستروكس هو مخدر ناتج من مادة الكيتامين وعدة مواد أخرى مضافة إليها، موكدا أن الاستروكس يسبب فقدانا للشهية، وخللا في توازن الجسم، وحدوث اضطراب في الجهاز الهضمي ، التهابات حادة بالمعدة، ويعمل على حدوث تضخم بالكبد وتتسبب بتليف ملايين الخلايا العصبية، وارتفاع ضغط الدم في الجسم، ويؤدي ذلك إلى الإصابة بفقر الدم واختلال في كيمياء المخ، وفقدان مؤقت في الذاكرة، والهلاوس السمعية والبصرية عند تعاطي جراعات زائدة منه.

أمر المستشار "محمد البكري" مدير نيابة بندر المنيا، بحبس "عاطل"، 4 أيام على ذمة التحقيق، إثر إلقاء القبض عليه وبحوزته ٣٧٢ كيسا من مخدر الاستروكس، قبل ترويجها على عملاء مدينة المنيا.

وكان اللواء "مجدي عامر" مدير أمن المنيا، تلقى إخطارا من العقيد أحمد عارف مأمور قسم شرطة المنيا، يفيد قيام مصطفى .ا.ك ٢٦ سنة حاصل على دبلوم مقيم بمدينة المنيا، باعتزامه شراء كمية كبيرة من مخدر الاستروكس للاتجار به، وترويجه على عملاء محافظة ومدينة المنيا.

أمر مدير أمن المنيا بسرعة تشكيل فريق بحث جنائي، لضبط المتهم، وسرعة إحباط ترويج المخدر، لأنها المرة الأولى التي يقوم فيه تاجر مخدرات بشراء المخدر، والعمل على ترويجه في مدينة المنيا، وتشكل خطرا داهما على صحة شباب المحافظة.

تم تقنين الإجراءات القانونية، وأكدت التحريات أن المتهم ذاع صيته في الاتجار بالمخدرات، وأنه يقوم بتوصيلها إلى عملائها، ويقدم خدمة الدليفري للزبائن بذات السعر، وأفادت التحريات أن المتهم يعتزم شراء كمية كبيرة من مخدر الاستروكس من القاهرة، لترويجه على العملاء بالمدينة.

عقب تقنين الإجراءات القانونية، تمكن المقدم عمرو حسن، رئيس المباحث، والنقباء محمد صبح وأحمد معتز وعمرو فيصل، تحت إشراف العميد مجدي سالم مدير المباحث، من مداهمة منزل المتهم، وبتفتيشه عثر على حقيبة جلد بداخلها كيس به ٣٧٢ كيسا من مخدر الاستروكس تزن ٧٥٠ جراما ومبلغ مالي قدره ٧٢٥ جنيها. 

اعترف المتهم أمام العميد "علاء الجاحر" رئيس مباحث المديرية، بحيازته للمضبوطات بهدف الاتجار، وأنه قام بشراء المخدر من بولاق الدكرور بمحافظة القاهرة، بهدف فتح سوق جديد بالمنيا، وتحقيق الثراء الفاحش، وخاصة أنه أول مرة يتم ترويجه بالمنيا.

بالكشف الجنائي عن المتهم تبين أنه سبق اتهامه في قضيتي سرقة ومخدرات. 
http://www.elkalimanews.com/67799
http://www.elkalimanews.com/67799
ads