الأربعاء 14 نوفمبر 2018 الموافق 06 ربيع الأول 1440
العدد الورقي مجلة طلع النهار

خطط التطوير متواصلة والعلاقة بين المسلمين والمسيحيين ممتازة

الأحد 02/سبتمبر/2018 - 11:01 ص
العقيد محمد صلاح
العقيد محمد صلاح رئيس مركز أبوقرقاص بالمنيا
ربيع المقرحى ونورهان محمد وروان محمد
طباعة

العقيد محمد صلاح رئيس مركز أبوقرقاص بالمنيا لـ«الكلمة»:

تعد مدينة أبو قرقاص إحدى مدن محافظة المنيا، وتقع إلى الجنوب من مدينة المنيا أى تتوسط كلاً من مركز المنيا شمالاً ومركز ملوى جنوباً. كما يعد مركز أبو قرقاص من أهم المراكز الموجودة بمحافظة المنيا يبلغ عدد سكانها أكثر من 500 ألف نسمة. التقت "الكلمة" العقيد محمد صلاح رئيس مدينة أبوقرقاص الذي وجه رسالة لأهالى المركز (أولاً الاهتمام بالنظافة.. متمنياً التخلص من القمامة بمزيج من الجهد وتغيير سلوكيات المواطنين نحو الأفضل وعدم إلقاء المخلفات والمهملات فى الشوارع. موجهاً فى سياق آخر أولياء الأمور إلى الاهتمام بثقافة أبنائهم لأن الطفل يؤثر على من حوله فعندما ينبذ به شيء فى المدرسة بالأخلاق والقيم فإنه يؤثر على والديه وإخوته وأصدقائه.
● ماذا عن الإشغالات والفوضى المرورية والمواقف العشوائية بشارع الجمهورية؟
- شارع الجمهورية هو الشريان الرئيسى لمدينة أبوقرقاص يوجد به عشوائية بالأسواق وأيضاً يوجد به أجزاء غير ممهدة وزحام وهذا الشارع داخل فى عملية التطوير الحالية ويتفرع منه شارع مكة و الذي يصل آخره إلى طريق مصر أسوان وهذا لن يدخل فى عملية التطوير لأن شركة المياه الموجودة بأبوقرقاص تعمل على هذا الطريق وتم وضع خطة عمل وتطوير حتى شارع الوحدة المحلية الذي سوف يأخذ حرف u وسوف يتم عمل موقف للسيارات ومكان مخصص لحاويات القمامة حتى لا يحدث فوضى فى الشارع أما بالنسبة إلى موضوع الإشغالات فنحن نقوم بعمل حملات يومية لإزالتها.
● لماذا فشلت فكرة إقامة سوق داخل المركز وكيف يمكن استغلال الأرض التي أقيم عليها؟
- لم يفشل ولكن مدينة أبوقرقاص لديها سوقان الغربى والشرقى وقد تم عمل دراسة عليهما وتم إدراج السوق الشرقى فى خطة التطوير وتم تخصيص منطقة لهذا السوق الآن ما هو عليه يأخذ شكل الثعبان وغير منظم وسوف يتم عمل وحدات سكنية فى هذا المبنى ومن الأسفل السوق وقد تم إرسال هذه الدراسة إلى وزارة الإسكان فى هيئة العشوائيات لتخصيص المبالغ ونحن فى انتظار الرد ولكن ما نفعله حالياً هو جعل البائعين التعود على المكان أما بالنسبة للسوق الغربى فالبائعون يأخذون أكثر من مكان ويجعلون منه شادراً ولكن حتى الآن لم تتخذ الإجراءات لتطويره لعدم وجود إقبال عليه من الناس بشكل كبير لسوء حالته.
● الطريق الواصل بين المركز والقرى خاصة طريق الغروب غير صالح تماماً وبدون إنارة ورصف ويمثل خطراً على السيارات والناس هل هناك خطة لإصلاحه؟
- طريق الغروب مدمر بسبب محطة المياه الكبرى لتغطى المركز تكلفتها 750 مليون تغطى المركز وقرى جنوب المنيا وقرى شمال ملوى والمفروض الشبكة أنها كانت 40% تعمل فى 30/6 ولكن تم تأجيلها لمدة شهرين بسبب موضوع الاعتمادات ولهذا المشروع فائدة كبيرة إلا أنه أضر بكثير من الشوارع وبالنسبة للإنارة على الطريق وسوف يتم صيانة الأعمدة الموجودة وتوصيلها بالأسلاك قريباً.
● ماذا عن قضية أهل الكرم؟
انتهت التحقيقات فيها ومازال هناك جلسة قريباً. هذا من الناحية القانونية ولكن الأجواء حالياً هادئة ولا توجد مشاكل بين أهل القرية من المسيحيين والمسلمين.
● المواطنون يشكون سوء الخدمات الطبية بمستشفى أبوقرقاص فضلاً عن عدم توافر الأدوية وتردى النظافة؟ 
- هناك أزمة فى المستشفيات على مستوى الجمهورية خصوصاً فى الأطباء وعندما تم عمل دورية على المستشفى تم تحويل خمسة أطباء للنيابة العامة وقام محافظ المنيا مؤخراً بعمل حافز للأطباء ولكن هناك أقسام بالمستشفى تعمل بامتياز مثل (الحضانات –غسيل الكلى - النساءوالولاده _ العظام) وتبقى المشكلة فى قسم الاستقبال والطوارئ والنبتجيات بين الأطباء أما بالنسبة للعيادات الخاصة فهناك قسم خاص فى مديرية الصحة للرقابة على العيادات الخاصة والتعامل معها وكيفية تطبيق المواصفات خاصة فيها. 
● الأبراج المخالفة مازال البعض منها موجود دون اتخاذ الإجراءات لإزالتها.. ما تعليقك؟
بالنسبة للأبراج المخالفة نحن فى مرحلة منع أن يتم بناء بالمخالفة ونعمل دوريات ونصادر أدوات البناء ولكن فى بعض الأمور خارج تصرفنا مثلاً إذا تم إسكان البرج لا نستطيع هدمه لأن فى هذه الحالة يصبح تشريداًللأسر، ثانياً أدوات البناء والهدم نحتاج لها ونحتاج إلى مقاول سنوى يأخذ فى هدم البرج من 6 و7 شهور ولكن إذا كان ما يشكل خطورة نهدمه فوراً وقد تم إزالة دورين منذ فترة قريبة أخذوا من الوقت شهرين وقد توقف لمدة أسبوع بسبب أن هناك عموداًسقط وحمدنا الله أنه لم يتأذى أحد منه لذلك موضوع الإزالة غير سهل بالمرة ولكن الآن لا أحد يستطيع بناء أى برج مخالف.
● مبنى الإدارة التعليمية المتصدع ما موقفه حالياً؟ 
هناك جزء من مبنى الإدارة آيل للسقوط لذلك تم نقل جزء منها للمجلس المحلى وقد تم اقتراح نقلها إلى أبوقرقاص البلد إلا أنه قد رفض لذلك تم تخصيص قطعة أرض لبناء الإدارة تعليمية جديدة مجهزة ومازال الموضوع تحت الدراسة.
● طاقات الشباب والأطفال وتنمية مواهبهم خلال الصيف.. ماذا عنها؟ 
أولاً التربية والتعليم تنمى المواهب بعمل المسابقات فى المدارس وبالنسبة للمدارس الفنية عمل يوم فى الأسبوع وعمل معرض لعرض أعمالهم وعمل مكان لعرض المنتجات وتكون الأرباح مناصفة بيت الطالبات والمدرسة فهناك بعض الشباب يقومون بتزيين وتجميل المدينة أما بالنسبة للأطفال فهناك مركز خدمات المرأة يقوم بعمل حفلات ومسابقات لهم وسوف يتم عمل حضانة لغات جديدة لأول مرة فى أبوقرقاص وسوف يتم الإعلان عنها،تبدأ فى العمل مع بداية الفصل الدراسى الجديد وتمكين الطفل فى اللغات بشكل ممتاز وتم عمل حديقة أطفال جديدة وسوف يتم البدء فى عمل حديقة أخرى عند عزبة الباشا.
● ماذا عن تفاقم ظاهرة قيادة الأطفال التوك توك والدراجات النارية؟ 
غير موافق عليها ونحن نكلف المرور بمتابعة الموضوع وأنه لا يسمح لأى طفل قيادة التوك توك أو الدراجات النارية.
● وخطط تشغيل الشباب ومواجهة البطالة؟
تعمل مصر الخير على مشروع وقد قامت بشراء 100 فدان لعمل صوب زراعية ليعمل فيها 2500 شاب وقد تم تسليم الأرض لجمعية مصر الخير منذ أسبوع سوف يتم البدء فى المشروع.
● أين مشروع مجمع المصالح فى أبوقرقاص؟ 
لكى يتم إنشاء مجمع مصالح يجب عمل تنسيق وعمل مبنى مكون من شقق وتأجيرها ولكن الموظف يقول إن لديه مكاناً مجهزاً ملكه لماذا يذهب ويأخذ شيء إيجار لذلك الموضوع صعب وأيضاً لا يوجد مكان مميز لعمل مجمع المصالح وقد فكرنا فى عمل صيدناوى عمل مول كبير ولكن فى انتظار انتهاء القضية لبدء العمل.
● ما مدى تعاون أعضاء مجلس النواب لأجل تطوير المدينة؟
أعضاء مجلس النواب متعاونون جداً معنا ولكن ليس كل شيء يظهر للعلن أو للإعلام وتم تطوير المدخل الجنوبى إنما المدخل الشمالى لايزال لم يتطور لمشكلة الرصف.
● شركة السكر هل يحق لك دخولها وإصدار أوامر فيها؟ 
أنا رئيس مدينة يعنى أن لى حق الدخول فى أى مكان أما بالنسبة للمخزن التابع للشركة فلقد تكلمنا مع المهندس محمد وقال إن المخزن داخل فى التطور وآخر رسالة وصلت لشركة السكر كانت من البرازيل على ٥٠ ألف طن وكان فى مشكلة فى المخزن ولكن اتخذ إجراءات وتم عمل تغطية للحماية من المطر وتغطية الأرض بالخشب. 
● ماذا عن خطط النهوض بالشوارع المدمرة مثل شارع النصر؟ 
أطلع على خريطة المدينة ولدى اعتماد مالي يقدر بـ26 مليوناً، وهناك جزء للرصف ويقسم الباقى على المشاريع الأخرى الكيلومتر من الواحد يتكلف رصفه مليون جنيه ولرصف كل الشوارع تأخذ 5 ملايين، فأنا عندى الخريطة وعارف الشوارع التي عليها، نبدأ بالشوارع الرئيسية نأخذها مجال رصف وبأخذ الشوارع المجاورة لها فعندما نبدأ بمكان يجب إنهاؤه أولاً بالكامل ثم الانتقال لمكان آخر هكذا تعمل خطة الرصف. 
● الفترة القادمة سيتم تكليف بعض القيادات لتجهيز مكان لحزب "مستقبل وطن"؟
حتى الآن لم يصل لى شيءعن هذا الأمر ولكن أى حزب له الحق فى أن يكون له مقر.
● ما أول جولة مفاجئة لك فى مدينة أبوقرقاص وما آثارها؟
أنا من مدينة المنيا ومركز أبوقرقاص غير جديد على وكان فيها الكثير من العشوائيات وأول شيء فعلته هو النزول ومعرفة المشاكل ولكى يدرك كل الناس أن هناك رقابة على كل شيء من المستشفيات والإدارات وغيرهما وأن هناك دوريات يومية على كل مكان فى المركز،فضلاً عن انتشار العشوائية فى الإعلانات لذلك شركة الإعلانات سوف ينتهى تعاقدها فى شهرسبتمبر المقبل وسيتم إزالة كل مكان الإعلانات بعد انتهاء التعاقد وعمل أماكن آخرى بشكل منظم.
ما الإجراءات التي اتخذت فى قضية وفاة الطفل أنس؟
ما زالت هناك تحقيقات النيابة وإذا ثبتت التحقيقات أن الطفل سقط فى غرف الرى سوف يتم معاقبة مهندس الرى ولكن هناك مشاكل فى غرفة الرى وهو الغطاء الخاص بها لأنه مع تركيب الغطاء يتم إزالته من قبل المواطنين ومكان الحادث شهد تركيب الغطاء ثلاث مرات وتم سرقتها لذلك نعمل على تركيب أغطية لا يمكن إزالتها.
ads
http://www.elkalimanews.com/67799
http://www.elkalimanews.com/67799