الأربعاء 26 سبتمبر 2018 الموافق 16 محرم 1440
العدد الورقي مجلة طلع النهار

وكيل نقابة صيادلة المنيا "للكلمة": اللجان النقابية بالمراكز ترصد مخالفات الصيادلة

الإثنين 09/يوليه/2018 - 09:49 ص
جمال علم الدين ووكيل
جمال علم الدين ووكيل نقابة الطيادلة
جمال علم الدين ومحمود محمد عمر
طباعة

نظرا لاهمية دور الصيدلى فى حياة المواطنين خاصة مع معاناتهم فى الحصول على الادوية واستغلال البعض والاتجار فيها وفى صحة المواطن حيث شهدت الفترة الاخيرة معاناة الجميع فى تباين اسعار الادوية..كما ظهرت العديد من المخالفات التى ارتكبها اصحاب الصيدليات فى حق المريض..لذا كان "للكلمة" حوارا مع وكيل نقابة الصيادلة بالمنيا الدكتور احمد علاء رستم وكان هذا الحوار.
* ماهو دور نقابة الصيادلة من حيث المتابعه على الصيدليات المخالفه ؟.

نقابه الصيادله عبارة عن لجان نقابيه تتكون من صيادلة على مستوى مراكز محافظة المنيا ولها دور فى المتابعه على الصيدليات وتقوم بالتاكيد والمرورعلى صاحب الصيدليه والترخيص الماخوذ من النقابه وعند وجود اى مخالفات تقوم اللجنه بتحويل الصيدلى الى التحقيق معه واتخاذ الاجراءات القانونيه اللازمه  واذا استمرالصيدلى فى المخالفه تقوم النقابه بشطب اسمه من النقابه لمده سنه كامله كما يوجد لجان تفتيش تابعه للنقابه وتقوم بالمتابعه والتفتيش على الصيدليات المخالفه داخل محافظه المنيا ومراكزها.
* هل هناك علاقه تعاون بين نقابه الصيادلة وكليه الصيدلة ؟

نعم يوجد علاقه بينهما نقابه الصيادله تتعاون مع كليه الصيدله وقد قامت بعمل برتوكول من عام2011 وينص  على ان النقابه تقوم بالمشاركه الجماعيه مع الكليه من خلال عمل دورات وندوات علميه وثقافيه كما تقوم ايضا النقابه بعمل توأمه مع الخريجيين وطلاب سنه رابعه بكلية الصيدله وتقوم بتعريفهم دور النقابه واهميتها كما تخصص يوم واحد من اجل دراسه مرض معين مع أطباء متخصصين. 
* ما هى المشكلات التى تواجه الصيادله العاملين بالمستشفيات العامه ؟

 المشكله التى تواجه الصيادلة بالمستشفيات العامه هى نقص الدواء وتقوم النقابه بالمحاوله مع مديرية الشئون الصحيه  باتاحه الدواء عن طريق الاداره الصحية والمخازن الموجوده في محافظه المنيا.

*هناك بعض الادويه المهمة التى يحتاجها المرضي سواء مرضي السكر والامراض المزمنه المختلفه تكاد تكون مختفيه....تعليق

في الفترة الاخيره بعد ارتفاع اسعار المواد البترولية كان يوجد ثبات فى ثمن الادويه وبعد هذا الارتفاع فى الاسعار بدات بعض الشركات التى لديها المواد الخام لصناعه الادويه توقفت صناعتها بسبب زياده المحروقات وشرائح الكهرباء والزياده ادت الى اختفاء بعض انواع الادويه وتقوم النقابه والصيادلة بالتعامل مع الادويه المختلفه باعطاء المريض الدواء البديل للنوع المختفي من الاسواق .
* هل تم تسعير الدواء بصفه نهائيه؟

بعد الزياده الاخيره سعر الدواء سعر واحد ولايوجد سعرين لنوع دواء واحد وان الاصناف الموجوده في الاسواق بالاسعار الجديده الثابته وان اى صيدليه تخالف هذه الاسعار يتم اتخاذ الاجراءات القانونيه اللازمه معها.

* كم عدد الصيادله في محافظه المنيا؟ . وما هى الخدمات التى تقدمها النقابه لهم ؟.

حسب الاحصاء الاخير يوجد حوالى 8 الاف صيدلي في محافظه المنيا لعام 2017 / 2018

اول اجراء يقوم به الصيدلي بعمله بعد التخرج بالتوجه الى النقابه واستخراج كارنيه النقابة وله جميع الحقوق الموجوده داخل النقابه -قامت النقابه بعمل مشروعين اسكان استفاد منه حوالى 250صيدلي داخل محافظه المنيا - كما تقدم النقابه السيارات والتى تتاح للصيادله والتى تؤخذ بالتقسيط على مدى اربع سنوات وبمقدم بسيط -وايضا تقوم بعمل دورات علميه مختلفه -كما تحدد يوم لتكريم الصيادلة المتميزين داخل المحافظه ويسمى بيوم الصيدلي.

* ما هو الهدف من زياره وفد النقابه للمستشفيات العامه فى مراكز المحافظه؟ .

النقابه تتبنى سياسه زيارة الصيدليات الحكوميه فى اماكن عملهم ومعرفه المشاكل التى تواجههم على ارض الواقع ويذهب اليهم فى جميع المراكز المختلفه داخل محافظه المنيا والمستشفيات الموجوده والقيام بمعرفة احتياجاتهم والتى تنجز عملهم داخل الصيدليه وقامت النقابه بدعم الصيدليات التابعه للمستشفيات الحكوميه باجهزه حاسب الى  لمعرفه اسعار الدواء ومعرفه الادويه الموجوده والمنتهيه لديه.
يقول فى الفتره القادمه سوف يوجد المزيد من فرص العمل للخرجين من كليه الصيدله كما يوجد ندوات علميه التى تفيد الصيدلى  وايضا سوف تقوم النقابه بفتح المقر الخاص للنقابة خلال الثلاث اشهر القادمه كما تسعى النقابه تخصيص اراضى لبناء وحدات سكنيه. 


ads
http://www.elkalimanews.com/67799
http://www.elkalimanews.com/67799